يعرض لكم موقع إقرأ نماذج امثلة عن جمع القلة ، و أمثلة على جمع القلة وجمع الكثرة ، و جمع القلة وجمع الكثرة في القرآن ، و جموع القلة والكثرة في سورة الكهف ، و جمع قلة على وزن فِعْلَة ، و جمع التكسير تمارين ، و ما أوزان جموع القلة؟ ، و ما هو جمع قفص؟ ، و ما هو جمع صغير؟ ، و ما هو جمع كبيرة ؟ لغتنا العربية كنز لايفنى فهي صلة الوصل بين الأمم والشعوب والحضارات ، وهي لغة الضاد ولغة القرآن الكريم ، لغتنا العربية هي جسر للتواصل بين مختلف الأمم وهي لغة الروعة والدقة والجمال ، تتنوع لغتنا العربية بعذوبة ألفاظها وسهولة مفرداتها وجمال معانيها فهي أجمل لغات العالم وأروعها جمالاً وتعبيراً و سنتعرف في السطور القادمة عن امثلة عن جمع القلة .
محتويات المقال
امثلة عن جمع القلة
جمع القلة هو جمع يدل في معناه على الأعداد ما بين (3-10)، ولهذا الجمع أربعة أوزان، هي :
- أفْعُلْ: يُجمع على (أفعُل) إذا كان الاسم ثلاثيًّا صحيح الفاء والعين ولم يكن فيه تضعيف، نحو (كلْب – أكْلُب)، كما قد يُجمع على هذا الوزن إلى كان مُعتلّ الآخر بواو أو ياء فتُكسر عين الاسم ويُحذف حرف العِلّة من آخره، نحو (دلو – أدْلٍ).
- وهناك بعض الكلمات الشّاذة ضمن هذا الوزن، منها (أوجه، وأكُفّ، وأعيُن، وأثوب، وأسيف). وأيضًا يأتي هذا الوزن في الاسم الرّباعيّ المؤنّث دون وجود علامة تأنيث عليه -لا تاء مربوطة، ولا ألف-، ويكون الحرف الأخير للاسم الرّباعيّ هُنا مسبوقًا بحرف مدّ، نحو (ذراع – أذرُعٌ).
- أفْعَال: هذا الوزن خاصّ للأسماء التي لم يُسمع أنّها جُمعتْ على الوزن السّابق، نحو (باب – أبواب)، و(سبب – أسباب)، و(عدد – أعداد).
- أَفْعِلَة: يختصّ هذا الوزن بالأسماء المذكّرة الرّباعيّة، حيث يكون الحرف الأخير لهذا الاسم مسبوقًا بحرف مدّ، نحو (نسيج – أنسجة)، و(عمود – أعمدة)، و(طعام – أطعمة)، بالإضافة إلى أنّه الوزن المناسب لجمع الأسماء التي تكون على وزن (فِعَال)، نحو (كِساء – أكسية).
- فِعْلة: لا يُوجد قاعدة عامة لهذا الوزن من جمع القِلّة، فقد سُمع في بعض الأوزان، ومِثاله (شيخ – شِيخة)، و(ثور – ثيرة).
قد يهمك :
- جمع التكسير
- شرح درس جمع المؤنث السالم
- أنواع الجمع
- شرح درس المفعول لأجله
- شرح درس المفعول معه
- شرح درس التمييز
- خريطة مفاهيم أقسام الكلمة
أمثلة على جمع القلة وجمع الكثرة
ينقسم جمع التَّكسير من حيث الدلالة على العدد إلى نوعين :
جَمْع قِلَّة: يدل على عدد بين ثلاثة وعشرة، وله أربعة أوزان مشهورة، وهي :
- أَفْعِلَة، مثل: طَعامٌ ← أَطْعِمَةٌ – عَمُودٌ ← أَعْمِدَةٌ…
- أَفْعُلٌ، مثل: عَيْنٌ ← أَعْيُنٌ – ذِراعٌ ← أذْرُعٌ…
- فِعْلَة، مثل: فَتَى ← فِتْيَةٌ – صَبِيٌّ ← صِبْيَةٌ…
- أَفْعَالٌ، مثل: بَابٌ ← أَبْوابٌ – نابٌ ← أنْيابٌ…
جَمع كَثْرة: وهو جمع يدل على أكثر من عشرة، وله أوزان كثيرة.
- فُعْلٌ: وهو جمعٌ لِما كان صفةً مشبهةً، على وزن “أفعلَ” أو “فَعْلاءَ”، مثل: أَحْمَرٌ وحَمْرَاء جمعه: حُمْرٌ، أَبْكَمٌ وبَكْمَاء ← بُكْمٌ…
- وما كانت عينه ياءٌ، كُسرَ أوَّله في الجمع، مثل: أَبْيَضٌ← بِِيضٌ…
فُعُلٌ، وهو جمعٌ لـ :
- كل اسم رُباعي، صحيحُ الآخر، زِيد فيه مَدٌّ قبل لامِه الصّحيحة، ليس مختوماً بتاءِ التأنيث، مثل: رَسُولٌ ← رُسُلٌ- كِتابٌ ← كُتُبٌ- سَرِيرٌ ← سُرُرٌ…
- “فَعُول” بمعنى “فاعلٍ”، مثل: صَبُورٌ ← صُبُرٌ…
فُعَلٌ، وهو جمعٌ لـ :
- كل اسم على وزن فُعْلَة، مثل: تُهْمَةٌ ← تُهَمٌ،حُجّةٌ ← حُجَجٌ…
- كل صفةٌ على وزن “فُعْلى” مُؤَنث “أفعلَ”،مثل: كُبْرَى ← كُبَرٌ، صُغرَى ←صُغَرٌ…
- فِعَلٌ: وهو جمعٌ لكل اسم على وزن فِعْلَة، مثل: سِلْعَةٌ ← سِلَعٌ،قِطْعَةٌ ← قِطَعٌ…
- فُعَلَة: وهو جمعٌ لكل صِفة على وزن فَاعِل مُعتلّة اللاّم،لمُذكر عاقِل، مثل: حَامٍ ← حُمَاة، رَامٍ ← رُمَاةٌ…
- فَعَلَة: وهو جمعٌ لكل صِفة على وزن فَاعِل صحيحة اللاّم، لمُذكر عاقِل، مثل:قَاتِل ← قَتَلَة، ظَالِمٌ ← ظَلَمَةٌ…
- فَعْلَى: وهو جمعٌ لكل صِفة على وزن فَعِيل دالِّة على مرض أو هلاك، مثل:جَرِيح ← جَرْحَى ، قََتِيل ← قَتْلَى…
- فِعَلَةٌ: وهو جمع لاسمٍ ثلاثيّ، صحيحِ اللام، على وزن “فُعْل”، مثل: دُرْجٌ ← دِرِجةٌ، دُبٌّ ← دِبَبَةٌ…
جمع القلة وجمع الكثرة في القرآن
(ولا أقول للذين تزدري أعينكم لن يؤتيهم الله خيراً الله أعلم بما في أنفسهم إني إذاً لمن الظالمين) (هود: 31) أنفُس: جمع قلّة (على وزن أفعُل) / أعين: جمع قلّة (على وزن أفعُل)
- (ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم) (لقمان: 27) أبحر: جمع قلّة (على وزن أفعل) / أقلام: جمع قلّة (على وزن أفعال)
- (ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفوراً) (الإسراء: 25) نفوس: جمع كثرة (على وزن فُعُول)
- (ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السماوات وما في الأرض وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة..) (لقمان: 20) نِعَم: جمع كثرة (على وزن فِعَل)
- {يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج} (البقرة: 189) أهلّه: جمع قلّة (على وزن أفعِلَه)
- (إن إبراهيم كان أُمّة قانتاً لله حنيفا ولم يك من المشركين شاكراً لأنعمه اجتباه وهداه إلى صراط مستقيم) (النحل: 120-121) أنعم: جمع قلّة (على وزن أفعُل)
- {وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب} (آل عمران: 78) ألسنة: جمع قلّة (على وزن أفعِلًه)
- (مثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أمْوالَهم في سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ في كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ واللَّهُ يُضاعِفُ لِمَن يَشاءُ واللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ) (البقرة: 261) سنابل: جمع كثرة
- {ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة} (آل عمران: 123) / {وجعلوا أعزة أهلها أذلة} (النمل:34) أذلّة: جمع قلّة (على وزن أفعِلًه)
- (وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ) (يوسف: 43) سنبلات: جمع قلّة
- (فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (السّجدة:17) أعين: جمع قلة (على وزن أفعُل)
- (ربَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (آل عمران: 193) أبرار: جمع قلّة (على وزن أفعال)
- (ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم) (النّحل: 25) أوزار: جمع قلّة (على وزن أفعال) 13. (وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم) (العنكبوت: 13)) أثقال: جمع قلّة (على وزن أفعال)
جموع القلة والكثرة في سورة الكهف
فتية: مفرده فتى، ورد مرتين، الأولى: قوله سبحانه: {إذ أوى الفتية إلى الكهف} (الكهف:10). الثانية: قوله عز وجل: {إنهم فتية آمنوا بربهم} (الكهف:13).
جمع قلة على وزن فِعْلَة
فِعلة، على نحو :
- فِتية ==> فتى.
- صِبية ==> صبي.
- غِلمة ==> غلام.
جمع قلة تمارين
اجمع الكلمات التالية جمع قلة، واذكر أوزانها :
- كبد : –
- عمود : –
- فرة : –
- حمل : –
- قصر : –
- عمل : –
- بطل : –
- غلام : –
- فراش : –
أعرب الجملة التالية إعرابا تاما : “أقبل الخليفة معتليا على هودج مرصع بالحجارة الكريمة” :
- أقبل :
- الخليفة :
- معتليا :
- على :
- هودج :
- مرصع :
- بالحجارة :
- الكريمة :
ضع جمع قلة مناسبا في المكان الخالي :
- رفع المؤمنون _ الضراعة إلى الله تعالى.
- وقفت أمام منظر ترتاح لمشهده _ .
- خرجوا من السوق يحملون بضاعتهم على _ .
- شاهد عمر _ يلعبون.
- للمربع أربعة __ .
ما أوزان جموع القلة؟
تأتي جموع القلة على أوزان أربعة، وهي :
أفعُل، على نحو:
- أشهُر ==> شهر.
- أضلُع ==> ضلْع.
- أرجُل ==> رجْل.
- أنفُس ==> نفس.
- أذرُع ==> ذراع.
أفعال، على نحو:
- أفعال ==> أقلام.
- أصحاب ==> صاحب.
- أقلام ==> قلم.
- أجزاء ==> جزء.
- أعمال ==> عمل.
- أسياف ==> سيف.
أفعِلة، على نحو:
- أبنية ==> بناء.
- أطعمة ==> طعام.
- أفنية ==> فناء.
- أندية ==> نادٍ.
- أغطية ==> غطاء.
- أعمدة ==> عمود.
فِعلة، على نحو:
- فِتية ==> فتى.
- صِبية ==> صبي.
- غِلمة ==> غلام.
ما هو جمع قفص؟
جمع قفص :
أَقْفَاص: (اسم)
أَقْفَاص : جمع قَفَص
تَقافَصَ: (فعل)
تَقَافَصَ الشيءُ: تشابَكَ
تقَفَّصَ: (فعل)
تقَفَّصَ : تجمَّعَ
ما هو جمع صغير؟
جمع: صِغَارٌ، صَغِيرَاتٌ. [ص غ ر]. (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).
صَغِيرُ السِّنِّ :- : قَلِيلُ العُمْرِ. الإسراء آية 24 وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً . (قرآن).
هُوَ مِنْ صِغَارِ الْمُوَظَّفِينَ :- : مِنَ الْمُوَظَّفِينَ الأَقَلِّ رُتْبَةً.
صَغِيرُ الْحَجْمِ :- : قَلِيلُهُ. :-حَجْمٌ صَغِيرٌ.
ما هو جمع كبيرة
الكبيرَة : الإِثمُ الكبيرُ المنهيُّ عنه شرعًا، كقتل النفس. والجمع : كبائرُ. وفي التنزيل العزيز: النجم آية 32الّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالفَوَاحِشَ إِلاّ اللَّمَمَ) ).