يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين البحر والمحيط ، و الفرق بين البحر والمحيط للاطفال ، و الفرق بين البحر والمحيط والخليج ، و أيهما أكبر المحيط أم البحر ، و تعريف البحار والمحيطات ، و عدد البحار في العالم ، يستخدم الكثيرون مصطلحي “المحيط” و “البحر” على اعتبارهما مصطلحاً واحداً، لكن هناك فرقاً بين المصطلحين في علم الجغرافيا. لنتعرف في هذا المقال على الفرق بين البحر والمحيط.

الفرق بين البحر والمحيط

يشير مصطلح البحر بحسب معجم ويبتسر إلى أنه عبارة عن مجموعة كبيرة من المياه المالحة والتي تغطي نسبة كبيرة من مساحة الأرض، أما المحيط فهو عبارة عن جسم متواصل من المياه المالحة والذي يوجد في أحواض كبيرة جداً على سطح الأرض بحيث تغطيّ ما نسبته 71% من مساحة الأرض.

الفرق بين البحر والمحيط
الفرق بين البحر والمحيط

الفرق بين البحار والمحيطات من حيث العمق

إن المحيطات عبارة عن مسطّحات مائية كبيرة جداً مقارنة مع البحار وهي أعمق بكثير أيضاً من البحار، حيث يوجد على الأرض خمسة محيطات منها المحيط الهادئ وهو الأكثر عمقاً من بين المحيطات الأخرى بعمق يصل إلى حوالي 10924 متر، والمحيط المتجمد الشمالي وهو المحيط الأقل عُمها من بين المحيطات الأخرى بعمق يصل إلى 5625 متر، وتتحد المحيطات الخمسة لتشكّل مجموعة كبيرة جداً من المياه المالحة فيما تعرف باسم المحيط العالمي حيث يبلغ متوسط عمقها حوالي 3668 متر، ومن حيث البحار فإن أعمق البحار هو البحر الكاريبي بعمق يصل إلى حوالي 6946 متر، ومن أكثر البحار شيوعاً وشهرة في العالم هو البحر الأبيض المتوسط، وبحر البلطيق، والبحر الأحمر، وبشكل عام فإن الفرق في العمق يكمن في أن المحيطات أعمق من البحار.

الفرق بين البحار والمحيطات من حيث الحياة البحرية

يعتبر كلاً من البحار والمحيطات موطناً للكثير من الكائنات البحرية المتنوعة جداً، ولكن بحسب تأثير العمق يكمن الاختلاف في كمية التنوع للكائنات البحرية، حيث أن البحار بحكم قربها من اليابسة ومن ضوء الشمس تحتوي على تنوّع أكبر من المحيطات في احتوائها على الكائنات البحرية والنباتات، في حين أن المحيطات وبحسب عمقها وبعدها عن اليابسة يقلّ تنوع الكائنات البحرية فيها وغالباً ما تكون موطناً للبكتيريا والعوالق المجهرية والروبيان.

الفرق بين البحر والمحيط للاطفال

يستخدم العديد من الناس مصطلحي البحر والمحيط للإشارة للمحيط إلا أنه يوجد فرق واضح ما بين هذين المصطلحين من الناحية الجغرافية، فالبحار تمتلك حجم أصغر من حجم المحيطات وعادةً ما توجد في المناطق التي تتلاقى فيها المحيطات مع اليابسة، وعلى هوامش المحيطات، كما أنها محاطة بشكل جزئي باليابسة، فعلى سبيل المثال يعتبر بحر بيرنغ (بالإنجليزية: Bering Sea) جزءً من المحيط الهادئ، وتحتوي الكرة الأرضية تقريباً على 50 بحر، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي البحار المغلقة تقريباً، والبحار المغلقة جزئياً، والبحيرات شديدة الملوحة، أما المحيطات فينظر إليها على أنها جسم متواصل من المياه المالحة المتجمعة في أحواض بأحجام هائلة على سطح الأرض، وتحتوي الكرة الأرضية على خمسة محيطات هي المحيط المتجمد الشمالي، والمحيط الجنوبي، والمحيط الهندي، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهادئ.

قديهمك:

الفرق بين البحر والمحيط والخليج

لابد في البداية من تعريف كل مسطح مائي من البحر والمحيط والخليج على حدي كي تتعرف على الفروقات التي توجد بين كل منهم.

الفرق بين البحر والمحيط والخليج
الفرق بين البحر والمحيط والخليج

1-  الخليج :
يعرف الخليج في اللغة العربية بكونه نهر صغير الحجم والذي قد تقطع من النهر الكبير من أجل الانتفاع به كما يعد من الامتدادات المائية في اليابسة والجدير بالذكر فانه يوجد الكثير من الأنواع الخاصة بالخلجان والتي منها طولي الشكل أو حتى المتكون على شكل قوس وأيضا يوجد خلجان متشكلة على دائرة غير مغلقة.

2-  البحر :
هو اسم يطلق على تجمع من الماء على أن يكون ذلك التجمع كبير الحجم ومتصل بالمحيط أو المزيد من البحيرات الصغيرة والبحر يطلق على أي مسطح مائي أكبر قليلا من الخليج وأصغر من حجم المحيط وعن العرب في القدم لم يعرفوا اسم محيط قط، فقد كان يطلق على المحيط الأطلسي اسم بحر الظلمات لذا فان كلمة بحر قد عرفها الكثيرون بكونها الاسم الذي يطلق على اسم مجمع مائي كبير أكبر من الخليج سواء إن كانت الماء به مالحة أو عذبة.

3- المحيط :
ويعد المحيط هو أكبر جزء مكون للكرة الأرضية حيث أن الماء يحتل ما نسبته 71% من إجمالي مساحة الأرض وعن المحيطات فهي الحجم الأكبر من التجمع من الماء خاصة الماء المالح والجدير بالذكر فإنه يوجد 5 محيطات على مستوى الكرة الأرضية وعادة ما يكون المحيط أكبر كثيرا من البحار وأي تجمع من الماء.

وعن الفروق التي توجد بين كل من البحر والمحيط والخليج فهي على النحو التالي :

1-  من حيث الحجم فان الترتيب الخاصة بالحجم من حيث المساحات الكبيرة وحتى المساحة الصغيرة تكون على النحو التالي :

 المحيط :
هو الأكبر من حيث المساحة.
 البحر :
يأتي في المرتبة الثانية من حيث الحجم.
 الخليج :
يأتي في المرتبة الثالثة من حيث الحجم.

2-  وعن الفرق من حيث العمق فإن عمق البحر لابد أن يكون 2000 متر بينما المحيط يكون أكبر من ذلك بكثير والخليج بالطبع يكون أقل منهم من حيث العمق.

3-  كما أن البحار تتميز بوجود تنوع بيولوجي بها اكثر بكثير من المحيطات.

4-  والبحار تتميز بوجود الأرض من حولها مع اختلاف الشكل العام لها كما أن الخلجان تحيطها هي الأخرى الأرض من عدة أتجاهات ولكن المحيطات تغطي مساحة كبيرة وتكون الأرض بعيدة.

5-  المحيط عبارة عن بحر كبير ولكن غير ساحلي أي أن المحيط لا ساحل له أو لا يوجد له ساحل كبير على عكس البحر الذي يوجد له ساحل كبير جدا هو والخليج حيث أن كل من الخليج والبحر من السهل ممارسة رياضة السباحة بهم لتوفر الساحل بهم.

6-  كما أن الحياة والنباتات البحرية توجد وبكثرة داخل كل من البحار والخلجان حيث أن تلك الأشياء سنجدها وبكثرة خاصة عند السواحل عكس المحيطات التي لا تتنوع بها الحياة.

7-  ساحل البحار والخلجان دائما ما يكون مأهول بالسكان على عكس المحيطات فنادرا ما سنجد المناطق التي ينتهي بها المحيط مع الأرض مأهولا بالسكان لعدم وجود ساحل خاص بها.

8-  عالم المحيطات من الأشياء التي لا تزال غامضة للكثير من العلماء على عكس البحار والخلجان السهل التعامل معهم.

أيهما أكبر المحيط أم البحر

يستخدم  الكثيرون مصطلحي “المحيط” و “البحر” على اعتبارهما مصطلحاً واحداً، لكن هناك فرقاً بين المصطلحين في علم الجغرافيا.

من الناحية الجغرافية، البحار أصغر من المحيطات وعادة ما توجد حيث تلتقي اليابسة والمحيط. وعادة، تكون البحار محاطة جزئياً باليابسة.

ويعتبر بحر سارغاسو استثناء. يتم تعريفه فقط من خلال التيارات المحيطية، فهو منطقة من المحيط الأطلسي تحدها أربعة تيارات تشكل دوامة محيطية. 

تعريف البحار والمحيطات

تعريف البحار والمحيطات
تعريف البحار والمحيطات

البحر

البحار هي عبارة عن مسطحات مائية واسعة ومالحة، إمّا أن تكون متصلةً بالمحيط أو غير متصلة به، إلّا أنّ البحر أصغر مساحةً من المحيط، ويتواجد البحر في العادة حيث تلتقي الأرض والمحيط، كما أنّ البحار تكون محاطةً بشكل جزئي بالبر مثل بحر بيرنغ الذي يُعتبر جزءاً من المحيط الهادئ.

المحيط

المحيط هو عبارة عن مسطح متواصل من المياه المالحة الموجودة على شكل أحواض ضخمة على سطح كوكب الأرض، حيث إنّ النظر إلى المحيطات من الفضاء الخارجي يُبيّن مدى هيمنة المحيطات على سطح الأرض، فالمحيطات وبحارها الهامشية تُغطّي ما يُقارب حوالي 71% من سطح الأرض، كما تعرف أعمق نقطة في المحيطات باسم خندق ماريانا، والتي يصل عمقها إلى 11 كم، ومن أهم المحيطات: المحيط الهادئ، والمحيط الهندي، والمحيط الأطلسي، والمحيط المتجمد الشمالي، والمحيط المتجمد الجنوبي.

عدد البحار في العالم

لا يمكن حصر عدد البحار في العالم، نظراً لعدم وجود تعريف علمي واضح لكلمة بحر،ولكن على الرغم من ذلك، تُشير بعض التصنيفات إلى وجود ما يُقارب 50 بحراً حول العالم، إذ يضمّ هذا العدد بعضاً من المسطحات المائية التي لا تُصنّف دائماً على أنّها بحار، مثل: خليج المكسيك، وخليج هدسون، في حين تُشير تصنيفات أخرى إلى عدد يفوق ذلك بكثير، وتختلف البحار عن بعضها بشكل كبير من حيث الحجم، ودرجة الحرارة، والموقع، والنظام البيئي، ومن هذه البحار: البحر الأيرلندي، والأسود، والأدرياتيكي، والأيوني، والنرويجي، بالإضافة إلى بحر مرمرة، وسيبيريا الشرقي، وإيجة، والعرب، وبالي، وفلوريس، وبحر بوفورت، وبارنتس، وبسمارك، والفلبين، ويعدّ بحر الشمال، والبلطيق (بالإنجليزية: Baltic Sea)، والبحر الأحمر، والأصفر من أكثر بحار العالم شيوعاً، ويجدر بالذكر أنّ مُصطلح البحار السبعة الذي كان يُستخدم حول العالم لفترة طويلة لا يرمز إلى العدد الحقيقي للبحار، وإنّما يشير إلى المسطحات المائية الكبيرة.

في ما يلي أكبر 10 بحار على سطح الأرض من حيث المساحة:

  • البحرالابيض المتوسط: (بالإنجليزية: Mediterranean Sea)، يشكّل جزءاً من المحيط الأطلسي، ويعدّ أكبر بحار العالم، إذ يغطّي مساحة تقدّر ب 2,965,800كم2، ويصل متوسط عمقه إلى 1,429م، ويتميّز البحر الأبيض المتوسط باعتماده على مياه المحيط الأطلسي التي تتدفّق إليه بشكل ثابت، ومستمرّ، إذ تتعرّض مياه الأنهار التي تغذّيه إلى التبخّر بنسبة كبيرة.
  • البحر الكاريبي: (بالإنجليزية: Caribbean Sea)، يشكّل جزءاً من المحيط الأطلسي، ويغطّي مساحة تبلغ 2,718,200كم2، ويعدّ البحر الأكثر عمقاً بين بحار العالم، إذ يصل متوسط عمقه إلى 2,647م، ويتميّز البحر الكاريبي بكونه مركزاً لكثير من الأعاصير، إذ يتشكل فيه ما يُقارب 8 أعاصير سنوياً، وذلك في الفترة الممتدّة من شهر يونيو/حزيران إلى شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وتكون معظمها في شهر سبتمبر/أيلول.
  • بحر الصين الجنوبي: (بالإنجليزية: The South China Sea)، يعدّ جزءاً من المحيط الهادئ، ويغطّي مساحة تبلغ 2,319,000كم2، ويصل متوسط عمقه إلى 1,652م، ويتميّز باحتواء مياهه على رواسب بركانيّة سواء في المياه الضحلة، أو العميقة، والتي تشكّلت نتيجة الثورات البركانيّة المختلفة التي حدثت فيه، كثوران كراكاتوا البركانيّ (بالإنجليزية: Krakatoa) الذي حدث عام 1883م.
  • بحر بيرنغ: (بالإنجليزية: Bering Sea)، يعدّ جزءاً من المحيط الهادئ، ويغطّي مساحة تبلغ 2,291,900كم2، ويصل متوسط عمقه إلى 1,547م، أمّا أعمق نقطة فيه فتصل إلى 4,097م تحت مستوى سطح البحر، ويجدر بالذكر أنّ عمق مضيق بيرنغ يتراوح بين 30و50م.
  • خليج المكسيك: (بالإنجليزية: The Gulf of Mexico)، يتصل بالمحيط الأطلسي، وتبلغ مساحته 1,592,800كم2، كما يبلغ طول الخط الساحلي له 5,000كم، ويصل متوسط عمقه إلى 1,486م.
  • بحر أوخوتسك: (بالإنجليزية: The Sea of Okhotsk)، يشكّل جزءاً من المحيط الهادئ، وتبلغ مساحته 1,589,700كم2، ويصل متوسط عمقه إلى 838م، ويُعدّ أوخوتسك البحر الأبرد في شرق آسيا، وتحدّه روسيا من معظم الجهات، بينما يحدّه شمال اليابان في جزء صغير منه.
  • بحر الصين الشرقي: (بالإنجليزية: The East China Sea)، يشكّل جزءاً من المحيط الهادئ، ويغطّي مساحة تبلغ 1,249,200كم2، ويصل متوسط عمقه إلى 188م، ويتميّز مناخه بالرياح الموسمية، والمصحوبة بالرطوبة، والأمطار في فصل الصيف، والأعاصير، والجفاف، والبرودة في فصل الشتاء.
  • خليج هدسون: (بالإنجليزية: Hudson Bay)، يرتبط بالمحيط المتجمد الشمالي، وتبلغ مساحته 1,232,300كم2، ويصل متوسط عمقه إلى 128م.
  • بحر اليابان: (بالإنجليزية: The Sea of Japan)، يعدّ جزءاً من المحيط الهادئ، وتبلغ المساحة التي يغطّيها 1,007,800كم2، ويصل متوسط عمقه إلى 1,350م، ومن الجدير بالذكر أنّ اليابان تعتمد على هذا البحر بعدة أمور، منها: التّجارة الإقليمية، والثروة السمكية، والرواسب المعدنية، وإضافة إلى ذلك فإنّه يلعب دوراً كبيراً في التأثير على مناخ المنطقة.
  • بحر أندامان: (بالإنجليزية: Andaman Sea)، يعدّ جزءاً من المحيط الهندي، وتبلغ مساحته 797,700كم2، ويصل متوسط عمقه إلى 870م، وتتميّز مياه الجزء الأعلى من بحر أندامان بتغيّر نسبة ملوحتها على مدار العام، إذ تكون قيمتها في فصل الشتاء المصحوب بهطول مطريّ أعلى منها في فصل الصيف الذي يتميّز بالرياح الموسمية.