موقع إقرأ يقدم لكم موضوع فيه دعاء الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد الله اكبر كبيرا ، وتكبيرات العيد الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا، وتكبيرات الحج، وصيغة تكبيرات العيد الألباني، وصيغة التكبير المطلق، وصيغة التكبير في العشر من ذي الحجة، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتتعرفوا على التفاصيل على موسوعة إقرأ.

الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد الله اكبر كبيرا

هي من تكبيرات العيد والحج المستحبة والتي نبحث عنها جميعًا لنشرها وإرسالها للأحباب والأقارب لتذكيرهم بفضل التكبير وهذه أجمل التكبيرات تاليًا:

الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد الله اكبر كبيرا
الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد الله اكبر كبيرا
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا غله إلا الله.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد.
  • الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا.
  • لبيك ربي وإن لم أكن بين جموعهم طالبًا عفوك.
  • لبيك ربي فاغفر جميع ذنوبي دقها جلها.
  • لبيك ربي وإن لم أكن بين الحجيج ساعيًا.

تكبيرات العيد الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا

ها قد حل علينا عيد الأضحى المبارك حيث نسمع التهليل والتكبير في كل طريق ومن كل منزل وبعد كل صلاة وإننا فيما يلي نورد لكم أجمل التكبيرات كما يلي:

  • لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
  • اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرا.
  • لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده.
  • لبيك ربي وإن لم أكن بين الزحام ملبيًا.
  • لبيك ربي وإن لم أكن بين عبادك داعيًا.
  • لبيك ربي وإن لم أكن بين صفوفهم مصليًا.

تكبيرات الحج

تعدّدت آراء أصحاب المذاهب في صيغة تكبيرات الحجّ، وذهبوا في ذلك إلى عدّة آراءٍ، بيانها فيما يأتي: الحنفيّة: قالوا إنّ التكبير يكون بقَوْل: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلّا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، وقالوا بجواز الزيادة على الصيغة السابقة بقَوْل: “الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله وبحمده بُكرةً وأصيلاً، لا إله إلّا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلّا الله، ولا نعبد إلّا إيّاه، مُخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهمّ صلِّ على سيدنا محمّدٍ، وعلى آل سيدنا محمّدٍ، وعلى أصحاب سيدنا محمّدٍ، وعلى أزواج سيدنا محمّدٍ، وعلى ذُريّة سيدنا محمّدٍ، وسلِّم تسليماً كثيراً”.

  • المالكيّة: قالوا إنّ صيغة التكبير تكون بقَوْل: “الله أكبر” ثلاث مرّاتٍ، ويُعيدها مرّةً بعد أخرى.
  • الشافعيّة: قالوا إنّ أفضل صيغة للتكبير هي: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلّا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.
  • الحنابلة: قالوا إنّ صيغة التكبير تكون بقَوْل: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلّا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، أي التكبير مرّتين؛ وذلك كما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-.

قد يهمك:

صيغة تكبيرات العيد الألباني

التكبير: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، أو يثلث: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، ومثله: الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، كل هذا مشروع في عيد الفطر بعد غروب الشمس إلى الفراغ من الخطبة، وفي الأضحى من دخول شهر ذي الحجة إلى نهاية أيام التشريق ثلاثة عشر يومًا، من أول ذي الحجة إلى غروب الشمس من اليوم الثالث عشر، كله محل تكبير.

صيغة تكبيرات العيد الألباني
صيغة تكبيرات العيد الألباني
  • ولكن في أيام التشريق وفي يوم عرفة والعيد يكون فيه التكبير المطلق والمقيد أدبار الصلوات والمطلق في جميع الأوقات، في يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة يجتمع فيها المطلق والمقيد، أما ما قبل عرفة فهو مطلق في الليل والنهار، هذا هو السنة.
  • أما التكبير الجماعي فهو غير مشروع بدعة، كونهم يتكلمون بصوت واحد هذا بدعة غير مشروع.

صيغة التكبير المطلق

لم تثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيغة من صيغ تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة أو في أيام العيد المباركة، وقد بقيَ أمر التكبير واسع جدًّا وليس في تضييق أو تعيين، طالما أنه لم تثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيغة محددة، ويجوز للمسلمين أن يكبِّروا بأية صيغة من صيغ التكبير حتى لو لم تكن مما وردَ في الأثر عن الصحابة رضي الله عنهم، وقد ثبتت عن بعض الصحابة الكرام رضي الله عنهم عدة صيغ للتكبير، وسيتم فيما يأتي ذكر صيغة التكبير المطلق والمقيد التي ثبتت عن الصحابة:

  • الصيغة الأولى: وهي نفسها صيغة التكبير في العيد وقد ثبتت عن الصحابي الجليل سلمان الفارسي رضي الله عنه وهي: ” اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً “.
  • الصيغة الثانية: وقد ثبتت هذه الصيغة عن الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وهي: ” اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ “.
  • الصيغة الثالثة: ثبتت هذه الصيغة عن الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه وهي: ” اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ “.

صيغة التكبير في العشر من ذي الحجة

لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم صيغة معينة في التكبير، وإنما ثبت عن صحابته رضي الله عنهم في ذلك عدة صيغ منها:

  • الصيغة الأولى: قول:(الله أكبر الله أكبر الله اكبر كبيرا) وهذه الصفة ثابتة عن سلمان الفارسي رضي الله عنه، أخرجها البيهقي في السنن الكبرى(3/316)، وصحح الحافظ ابن حجر سندها كما في الفتح(2/462).
  • الصيغة الثانية: قول:(الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد) وهذه الصفة ثابتة عن ابن مسعود رضي الله عنه ، أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه(5633).
  • الصيغة الثالثة: قول:( اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ) وهذه الصفة ثابتة عن ابن عباس – رضي الله عنهما -، أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه(5646).

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا