يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن الحيوانات البرية ، و أماكن عيش الحيوانات البرية ، و الحيوانات البرية والبحرية ، و أسماء حيوانات برية ، و الفرق بين الحيوانات البرية والبحرية ، و الحيوانات البرية للاطفال ، عزيزي الطالب وفي هذا المقال سوف نتعرف على امثلة عن الحيوانات البرية ، تابعوا معنا :

امثلة عن الحيوانات البرية

امثلة عن الحيوانات البرية
امثلة عن الحيوانات البرية

الحيوانات البرية هي لفظ يطلق على الحيوانات التي تعيش في البر، وتعتمد في الغذاء على الأطعمة الموجودة في البر، وهي تتغذى على النباتات الموجودة في البر أو الحيوانات الموجودة في البر، وفي هذا المقال يسعدنا أن نقدم لكم مجموعة من امثلة عن الحيوانات البرية ، تابعوا معنا :

امثلة عن الحيوانات البرية الاحمة :

  • النمور : تعد النمور من الحيوانات البرية المفترسة، وتعد أكبر القطط البرية حيث قد يصل وزن بعضها إلى 204 كغ، وهي تعيش ما معدله من 8 إلى 10 سنوات، وتلد الإناث من 3 إلى 4 صغار في المرة الواحدة وتعتني بهم حتى عمر سنة ونصف، تصطاد هذه المفترسات منفردة وهي قادرة على الإطاحة بحيوانات كبيرة الحجم حيث تقوم بخنقها عن طريق الإطباق على رقبتها بفكوكها القوية لتتمكن من إحكام السيطرة عليها، وهي تأكل ما معدله 27 كغ من اللحم في اليوم الواحد.
  • الدببة البنية تعد الدببة البنية هي حيوانات برية مفترسة كبيرة الحجم قوية للغاية، وعلى الرغم من ذلك فهي تعتمد على الأسماك والتوت في غذائها بشكل أساسي لكنها أيضًا تتناول النباتات المختلفة والأعشاب والأزهار والفطر والحشرات وقد تتناول الغزلان أيضًا. خلال فصل الشتاء تكون الدببة في حالة خمول لتحافظ على الطاقة، ولذلك فهي تقوم في فصلي الصيف والخريف بتناول كميات كبيرة من الطعام لتخزين كميات كبيرة من الدهون في أجسامها لفصل الشتاء حيث قد يزداد وزنها إلى الضعف خلال هذين الفصلين، تمتلك هذه الحيوانات العديد من المهارات حيث تستطيع السير على أربعة قوائم أو على اثنتين فقط، ويمكنها السباحة، وصيد الأسماك، وتسلق الأشجار، والزحف.

امثلة عن الحيوانات البرية العاشبة :

  • الزرافات تعد الزرافات من الحيوانات البرية العاشبة التي تتميز بأعناقها وأرجلها الطويلة، حيث تعد أطول الحيوانات على سطح الأرض فقد يصل طول الذكور إلى 5.5 مترًا في حين قد يصل طول الإناث إلى 4.5 مترًا، وهي تنمو إلى نصف طولها تقريبًا خلال الأربع سنوات الأولى من حياتها في حين لا تكتسب الوزن إلى بعد 7 إلى 8 سنوات، وتتغذى هذه الحيوانات في العادة على أوراق الأشجار المرتفعة التي قد يصل طولها إلى غاية 6 أمتار.
  • الفيلة تصنف الفيلة كواحدة من أكبر الحيوانات البرية على سطح الأرض حيث يصل وزن بعض الأصناف التي تعيش في سافانا أفريقيا إلى 8000 كغ وطولها إلى 3 أو 4 أمتار، في حين تعد الأصناف التي تعيش في غابات أفريقيا أصغر حجمًا. تمتلك الفيلة خرطومًا طويلًا تستخدمه للإمساك بجذوع الأشجار وأغصانها، كما تستخدمه في العديد من الأمور الأخرى مثل التنفس وشرب الماء حيث تقوم بشفط ما يصل إلى 10 لترات من الماء بالخرطوم ومن ثم تصبها في أفواهها، وتمتلك الفيلة رأسًا ضخمًا يضم أذانًا عريضة ومسطحة، وتتراوح ألوانها بين الرمادي والبني.

قد يهمك :

أماكن عيش الحيوانات البرية

تعتمد الحيوانات البرية المفترسة في غذائها على الحيوانات الأخرى، فبعضها يبحث جاهدًا عن فريسة يمكنه التغلب عليها ونهش لحومها، وبعضها يجلس منتظرًا فريسته لتقترب منه بدرجة كافية فينقض عليها فلا تتمكن من الإفلات، أما البعض الآخر فيتناول النباتات والحشرات إلى أن يجد فريسة قريبة يمكن الإطاحة بها، و نتعرفنا سابقا على مجموعة من الأمثلة عن الحيوانات البرية و في هذه الفقرة سوف نتعرف على أماكن عيش الحيوانات البرية ، تابعوا معنا :

  • الغابة: يعيش الأسد و النمر و الفيل و الكثير من الحيوانات الأخرى في الغابة     
  • المنزل مع الانسان:تعيش القطة مع الإنسان في المنزل
  • البحر: فنجد في البحر العديد من الحيوانات كالأسماك       
  • القن:أما الدجاج فيعيش في القن
  • الاسطبل: فنجد الحصان و الحمار و البقرة  يعيشان في الإسطبل  و هي من صنف الحيوانات الأليفة التي يربها الانساء و تساعده في  قضاء شؤونه و توفر له الحليب و اللحوم ….

فيديوا تعليمي :

أماكن عيش الحيوانات البرية

الحيوانات البرية والبحرية

سوف نتعرف من خلال السطور التالية على الحيوانات البرية والبحرية :

الحيوانات البحرية :

  • تعرف الحيوانات البحرية (بالإنجليزية: marine organism) بأنها الحيوانات التي تعيش في البيئات البحرية، سواء في البحار أو المحيطات أو الأنهار، ويبلغ عدد أنواع الحيوانات البحرية المكتشفة لغاية الآن حوالي 226,000 نوع، وتصنّف الحيوانات البحرية إلى نوعين رئيسيين هما؛ الفقاريات؛ وهي الحيوانات التي تمتلك عموداً فقرياً في أجسامها، واللافقاريات؛ وهي الحيوانات التي تفتقر إلى وجود العمود الفقري في أجسامها.

الحيوانات البرية

  • هي مجموعة الحيوانات التي تعيش في البر وحيدة، وتعتمد على نفسها في الحصول على الغذاء والمأوى، حيث إنّها لا تعيش برعاية الإنسان، وهي تعتبر جزءاً مهماً من الثروة الحيوانيّة، إلا أنها معرضة للخطر أكثر من الحيوانات الأخرى، لأنّها معرضة للصيد والافتراس أكثر من تلك التي تعيش برعاية الإنسان، فأنواع كثيرة منها معرضة للانقراض. والحيوانات البرية في العادة تعيش في أماكن بعيدة عن أماكن عيش الإنسان، كأن تعيش في الغابات، والمناطق الصحراويّة، والمناطق الخالية من السكان تقريباً، وهي تكون في أمان أكثر عندما تعيش بعيداً عن الإنسان .

أسماء حيوانات برية

تنقسم الحيوانات البرية إلى حيوانات برية المفترسة وحيوانات برية أليفة، وجميعها تدخل تحت مسمى الحيوانات البرية طالما أنها لا تعيش مع الإنسان، لكن لو تم ترويض هذه الحيوانات أصبحت حيوانات مستأنسة، وسوف نقدم لكم فيما يلي مجموعة من أسماء حيوانات برية ، تابعوا معنا :

أمثلة حيوانات برية المفترسة

  • الأسد
  •  النمر
  • الثعلب
  • الذئب
  • الدب
  • الضبع
  • الفهد

أمثلة حيوانات برية الأليفة

  • الأرانب
  • الغزلان
  • الحمار الوحشي
  • الزرافة
  • الفيل

الفرق بين الحيوانات البرية والبحرية

في حال كنت تتسائل عن الفرق بين الحيوانات البرية والبحرية ، في هذا المقال سوف نتبين الإجابة ، تابعوا معنا :

  • الحيوانات المائية هي الحيوانات التي تعيش كليا أو معظم حياتها في الماء. الحيوانات البرية هي الحيوانات التي تعيش كليا أو معظم حياتها على الأراضي.

الحيوانات البرية للاطفال

وفي ختام مقالنا على منصتنا اقرأ سوف نقدم لكم شرح مبسط للحيوانات البرية للاطفال ، تابعوا معنا :

تعريف الحيوانات البرية

الحيوانات البرية هي الحيوانات التي لا تعيش تحت رعاية الإنسان، وهي تعيش في الصحراء أو في الغابات، أو في البر بشكل عام، وتعتمد في غذائها على النباتات أو على الحيوانات البرية الأخرى، لكنها مهددة للانقراض بسبب الحيوانات المفترسة التي تتغذى عليها أو بسبب صيد الإنسان لها.الحيوانات البرية تفضل العيش في الأماكن البعيدة عن الإنسان، لأن الإنسان يمثل لها أحد المخاطر بسبب صيد الإنسان لها.

أنواع الحيوانات البرية

تنقسم الحيوانات البرية إلى حيوانات برية المفترسة وحيوانات برية أليفة، وجميعها تدخل تحت مسمى الحيوانات البرية طالما أنها لا تعيش مع الإنسان، لكن لو تم ترويض هذه الحيوانات أصبحت حيوانات مستأنسة، وسوف نوضح الفرق بينهم.

حماية الحيوانات البرية

  • أصدر الاتحاد العالمية للحفاظ على البيئة الخط الأحمر على الكثير من أنواع الحيوانات البرية المهددة بالانقراض، وقال أن نوع واحد يختفي من الحيوانات البرية كل عشرين دقيقة.
  • لهذا يسلط برنامج الأنواع العالمية الذي يتبع الاتحاد الدولي للحفاظ على البيئة الضوء على حماية الأنواع المهددة بالانقراض، وتنبيه العالم إلى وجوب الحفاظ على هذه الأنواع، وبذل الكثير من الجهود للحفاظ عليها.

فيديوا تعليمي :

الحيوانات البرية للاطفال

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا