يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن الروابط الايونية ، و أمثلة على المركبات الأيونية ، و أسماء المركبات الأيونية ، و قصة الرابطة الأيونية ، و تعريف الرابطة الأيونية ، و الفرق بين الرابطة الأيونية والتساهمية ، عزيزي الطالب وفي هذا المقال سوف نتعرف على امثلة عن الروابط الايونية ، تابعوا معنا :

امثلة عن الروابط الايونية

امثلة عن الروابط الايونية
امثلة عن الروابط الايونية

هذا النوع من الروابط قائم على فقد واكتساب الإلكترونات من ذرة العنصر ، حيث أنه كي تحدث هذه الرابطة يجب أن تفقد إحدى الذرات إلكترون أو أكثر وتتحول إلى أيون موجب ، وتكتسب هذه الإلكترونات ذرة أخرى وتتحول إلى أيون سالب . ويمكننا بشكل علمي تعريف الرابطة الأيونية على أنها قوى التجاذب الكهربية التي تنشأ بين أيون موجب لذرة فلزية وأيون سالب لذرة لا فلزية . و نقدم لكم امثلة عن الروابط الايونية :

  • مثال على الرابطة الأيونية

مركب كلوريد الصوديوم NaCl حيث أنه يتكون من ذرة كلور عددها الذري 17 وذرة صوديوم عددها الذري 11 ، وهنا تفقد ذرة الصوديوم إلكترون من مستواها الخارجي وتتحول إلى أيون موجب يمتلك 10 إلكترونات فقط ، ثم تكتسب ذرة الكلور هذا الإلكترون وتتحول إلى أيون سالب يمتلك 18 إلكترون ، ومن هنا تنشأ فيما بين الذرتين (رابطة أيونية) .

قد يهمك :

أمثلة على المركبات الأيونية

المركبات الأيونيّة هي التي تتكوّن نتيجة تَشارك أيونات العناصر الموجبة والسالبة للإلكترونات فيما بينها، الأمر الذي ينتج عنه تشكيل الروابط الأيونيّة، وعادةً ينتج تجاذب تلك الأيونات، من مواد بلورية صلبة تتمتّع بخواص انصهار عالية، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم أبرز أمثلة على المركبات الأيونية ، تابعوا معنا :

  • المبيض أو صوديوم هيبوكلوريت وصيغته الكيميائيّة (NaClO).
  • المادة الحافظة أو بنزوات الصوديوم وصيغتها الكيميائيّة (C6H5COONa).
  • كلوريد الكالسيوم وصيغته الكيميائيّة (CaCl2).
  • سلفات الصوديوم وصيغتها الكيميائيّة (NaSO4). فوسفات الأمونيوم وصيغتها الكيميائيّة NH4)3PO4) .
  • ملح الطعام أو المعروف كيميائيًا بكلوريد الصوديوم(NaCl).
  • يوديد البوتاسيوم وصيغته الكيميائيّة (KI).
  • فلوريدا الصوديوم وصيغته الكيميائية (NaF) الموجود في معجون الأسنان.
  • صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم وصيغتها الكيميائيّة (NaHCO3).
  • صودا الغسيل أو كربونات الصوديوم ديكاهيدراتي وصيغتها الكيميائيّة (Na2CO3).

أسماء المركبات الأيونية

كما ذكرنا سابقا تعتبر المركبات الأيونية تجمعات للأيونات الموجبة (الكاتيونات)، والأيونات السالبة (الأنيونات) في شكل هندسي معيّن يُعرف باسم البلورة، وتترابط هذه الأيونات الموجبة والسالبة في البلورة برابطة قوية يُطلق عليها الرابطة الأيونية، والمركبات الأيونية صلبة في معظم الحالات؛ لأنّ قوى التجاذب أقوى من قوى التنافر، كما أنّها متعادلة أي شحنتها تساوي صفراً. و سوف نتعرف في الآتي على أسماء المركبات الأيونية :

أسماء المركبات الأيونية :

  • يتم تسمية المركب الأيوني أولاً من خلال الكاتيون ثم الأنيون. الكاتيون له نفس اسم عنصره. على سبيل المثال ، يسمى K + 1 أيون البوتاسيوم ، تمامًا كما يسمى K بذرة البوتاسيوم. تتم تسمية الأنيون بأخذ اسم العنصر وإزالة النهاية وإضافة “أيدي”. على سبيل المثال ، يسمى F-1 الفلورايد ، لاسم العنصر الفلور. تمت إزالة “ine” واستبدالها بييئة تطوير متكاملة . لتسمية مركب ، يتم إضافة اسم الكاتيون والأنيون المسمى معًا. على سبيل المثال ، يُعرف NaF أيضًا باسم فلوريد الصوديوم.
  • إذا كان الكاتيون أو الأنيون عبارة عن أيون متعدد الذرات ، فسيتم استخدام اسم أيون متعدد الذرات في اسم المركب الكلي. يبقى اسم الأيون متعدد الذرات كما هو. على سبيل المثال ، يسمى Ca (NO3) 2 نترات الكالسيوم.
  • بالنسبة للكاتيونات التي تحمل رسومًا متعددة معادن انتقالية عادةً ، تتم كتابة الشحنة باستخدام الأرقام الرومانية بين قوسين بعد اسم العنصر مباشرةً. على سبيل المثال ، Cu (NO3) 2 هي نترات النحاس (II) ، لأن شحنة أيوني نترات (NO3 NO1) هي 2 \ cdot (-1) = -2. نظرًا لأن صافي شحنة المركب الأيوني يجب أن يكون صفرًا ، فإن شحنة أيون النحاس هي 2+. لذلك فإن هذا المركب هو نترات النحاس (II). تظهر الأرقام الرومانية في الواقع عدد الأكسدة ، ولكن في المركبات الأيونية البسيطة ، سيكون هذا دائمًا هو نفسه الشحنة الأيونية للمعدن.

قصة الرابطة الأيونية

نسرد لكم من خلال هذا المقال على منصتنا اقرأ قصة الرابطة الأيونية ، تابعوا معنا :

قصة الرابطة الأيونية ١
قصة الرابطة الأيونية ٢

تعريف الرابطة الأيونية

سوف نقدم لكم فيما يلي تعريف الرابطة الأيونية :

  • الرابطة الأيونية ، وتسمى أيضًا الرابطة الكهربية ، نوع من الارتباط يتكون من التجاذب الكهروستاتيكي بين الأيونات المشحونة في مركب كيميائي . تتشكل انواع الايونات وتترابط عندما يتم نقل إلكترونات التكافؤ (الأبعد) لذرة واحدة بشكل دائم إلى ذرة أخرى. تصبح الذرة التي تفقد الإلكترونات أيونًا موجب الشحنة (كاتيون) ، بينما تصبح الذرة التي تكتسبها أيونًا سالبًا (أنيون). يلي ذلك علاج موجز للروابط الأيونية. للمعالجة الكاملة ، انظر الرابطة الكيميائية: تكوين الروابط الأيونية.
  • ينتج عن الترابط الأيوني مركبات تعرف بالمركبات الأيونية أو الكهربية التساهمية ، والتي يتم تمثيلها بشكل أفضل من خلال المركبات المتكونة بين اللافلزات والمعادن القلوية والقلوية الأرضية. في المواد الصلبة البلورية الأيونية من هذا النوع ، تقوم قوى الجذب الكهروستاتيكية بين الشحنات المتقابلة والتنافر بين الشحنات المتشابهة بتوجيه الأيونات بطريقة تجعل كل أيون موجب محاطًا بالأيونات السالبة والعكس صحيح. باختصار ، الأيونات مرتبة بحيث تتناوب الشحنات الموجبة والسالبة وتتوازن ، وتكون الشحنة الإجمالية للمادة بأكملها صفرًا. إن حجم القوى الكهروستاتيكية في البلورات الأيونية كبير. وفقًا لذلك ، تميل هذه المواد إلى أن تكون صلبة وغير متطايرة.
  • الرابطة الأيونية هي في الواقع الحالة القصوى للرابطة التساهمية القطبية ، والأخيرة ناتجة عن تقاسم غير متكافئ للإلكترونات بدلاً من النقل الكامل للإلكترون . تتشكل الروابط الأيونية عادةً عندما يكون الاختلاف في الكهروميكانيكية للذرتين كبيرًا ، بينما تتشكل الروابط التساهمية عندما تتشابه السالب الكهربية. قارن الرابطة التساهمية.

الفرق بين الرابطة الأيونية والتساهمية

وفي ختام مقالنا سوف نتبين الفرق بين الرابطة الأيونية والتساهمية ، تابعوا القراءة :

الرابطة الأيونية

  • الرابطة الأيونية هي رابطة تنشأ بين ذرتين مختلفتين في القدرة على فقد أو كسب الإلكترونات ، حيث تتكون هذه الرابطة بين أيوني الذرتين الموجب والسالب حيث ينشأ عن هذا الترابط قوة جذب كهربائي بين الذرتين ، وكما قلنا إن هناك اختلاف بين الذرتين في قدرة الفقد والاكتساب للأيونات فمثلا ذرة الأكسجين تحتاج إلى أيونين من البوتاسيوم لأن المدار الأخير للأكسجين يحتاج إلى إلكترونين حتى يصل إلى الاستقرار أي عندما يصل إلى ثماني إلكترونات .
  • عادةً ما تحدث هذه الرابطة بين الفلزات ذات الطاقة الأيونية المنخفضة والتي تميل إلى فقدان الإلكترونات ، مع اللافلزات التي تميل لاكتساب الالكترونات وهي ذات أُلفة إلكترونية مرتفعة .
  • الرابطة الايونية تتكون في ثلاث خطوات وهي:
  • يفقد أولاً المعدن أو الفلز الإلكترون النشط الأكثر بعداً عن النواة ويفقد قوة جذبه حتى يصبح هذا الفلز موجب الشحنة .
    الخطوة التالية تأتي مع اكتساب اللافلز لهذا الإلكترون ويصبح اللافلز سالب الشحنة.
    هنا في الخطوة الثالثة يحدث تجاذب بينهما يسمى التجاذب الكهرو ستاتيكي بين الأيون الموجب والأيون السالب .

الرابطة التساهمية

  • هي أحد أنواع الروابط الكيميائية حيث تتميز هذه الرابطة بالمساهمة بزوج من الالكترونات أو أكثر بين الذرات المترابطة ، حيث ينتج من هذا التجاذب تجاذب آخر جانبي يساعد على تماسك الجزيء الجديد الذي نتج عن هذه الرابطة ، فتلك الذرات تميل للمساهمة بالإلكترونات أو المشاركة بها ، حتى تجعل غلافها مليئة بالإلكترونات ، وهذه الرابطة دائماً ما تكون أقوي من قوة الرابطة بين الجزيئات مثل الرابطة الهيدروجينية .
  • في الغالب تحدث الرابطة التساهمية بين الذرات المتماثلة في السالبية الكهربائية ، فيجب أن تتوافر طاقة كبيرة حتى تتحرك الإلكترونات من الذرة وتتشارك مع الذرة الأخرى، في غالب الأمر تحدث الرابطة التساهمية بين اللافلزات على عكس الروابط الأيونية التي تحدث في الغالب بين الذرات الفلزية والذرات اللافلزية .
  • الرابطة التساهمية تتميز بقوتها عن باقي الروابط الأخرى ، وعلى عكس الروابط الأيونية ترتبط الأيونات بقوة كهرو ساكنة ليست موجهة ، إلا أن الرابطة التساهمية ذات توجيه عالي ، والنتيجة من هذا الترابط فإن الجزيئات التي ترتبط برابطة تساهمية تميل إلى تكوين أشكال مميزة أكثر .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا