يقدم لكم موقع إقرأ أقوى ايجابيات وسلبيات العيش في المدينة ، و إيجابيات العيش في المدينة بالفرنسية ، و ايجابيات العيش في المدينة بالانجليزي ، و لماذا يفضل الناس العيش في المدينة ، و تعبير عن العيش في المدينة ، و إيجابيات العيش في الريف ، تختلف حياة الأفراد عن بعضهم البعض وتختلف اختياراتهم لمكان معيشتهم بحسب رغباتهم وظروفهم حيث يفضل بعض الأفراد العيش في القرية والبعض الأخر يفضل العيش في المدينة ولكن هناك الكثير من الإختلاف بين حياة المدينة و حياة القرية يحتاج لمعرفته الفرد قبل إتخاذه لأي قرار سنشرح في هذا المقال ايجابيات وسلبيات العيش في المدينة .

ايجابيات وسلبيات العيش في المدينة

يشير مفهوم المدينة بحسب مُعجم ويبستر إلى بقعة جغرافية مأهولة بعدد كبير من السكان وتتمع بأهمية ومكانة أكبر من القرية أو البلدة ، و العيش في المدينة له عدة إيجابيات و سلبيات منها :

ايجابيات وسلبيات العيش في المدينة
ايجابيات وسلبيات العيش في المدينة

يوجد عدداً كبيراً من المميزات و الإيجابيات للحياة في المدينة و منها :

  • وجود الازدهار العمراني ، و التطور العالي لوسائل الاتصالات و المواصلات وانتشار المرافق العامة و الخدمات المتعددة بها .
  • وجود أعداد كبيرة من الأسواق وبالتالي توفر كافة المستلزمات والاحتياجات المعيشية للسكان بها علاوة على تميز تلك الأسواق بالمدينة بكبر حجمها و تطورها العالي .
  • وجود العديد من فرص العمل المتعددة ، و ذلك لجميع الفئات العمرية .
  • التنوع الاقتصادي :- حيث أن المدينة ، و نظراً لعدد سكانها الكبير توجد بها العديد من الأنشطة الاقتصادية المتنوعة مثال الأنشطة الصناعية و التجارية ، و العديد من أنواع الحرف .

كما ان للمدينة ايجابيات الا ان لها سلبيات ايضا، و سنذكر منها الآتي :

  • غلاء المعيشة : تعتبر المعيشة اكثر غلاء في المدينة . فالسكن غالي جدا وكذلك جميع مستلزمات الحياة اكثر غلاء في المدينة عن الريف لما يضاف الى سعرها الاصلى من بدل نقل، وارباح التجار الوسطاء وغير ذلك.
  • عدم توفر الامان بالدرجة الكافية : يعتبر عيش الشخص في المدينة يميل الى العزلة برغم كثرة سكانها، فالعلاقات الاجتماعية بين الناس ليست بالقوية، فكثيرا ما نرى سكان العمارة الواحدة لا يعرف بعضهم بعضا، بل سكان الدور الواحد اي ان ابواب شققهم متقابلة ليس بينهم اي علاقة. كل ذلك يجعل الامان و الطمأنينة غائبة الى حد ما.
  • الازدحام : يعتبر الازدحام اكبر سلبيات المدينة،حيث الازدحام في كل مكان وفي كل المصالح . ويعتبر التنقل من مكان الى آخر من الامور الصعبة، مما يضيع كثير من الوقت والجهد.

قد يهمك :

إيجابيات العيش في المدينة بالفرنسية

إيجابيات العيش في المدينة بالفرنسية :

Oui, vivre en métropole a ces avantages sans aucun doute.
Plus facile de trouver un travail la plupart du temps malgré que cela n’est pas garanti.
Les services nécessaires sont à proximités et plus accessibles.
Les activités de divertissement sont légions et à courte distance du domicile.
Mais il ne faut pas oublier qu’il y a également la pollution de l’air qui est beaucoup élevé dans une ville que dans la campagne, car qui dit ville dit également plus de véhicules sur les routes, de smog et qualité de l’air moindre voir médiocre.
Cela entraine le trafic automobile qui est probablement une des choses que les gens de la ville détestent le plus.
le principal avantage de vivre en ville est l’accessibilité des services. Vous n’aurez aucune difficulté à effectuer les démarches administratives, car tous les bureaux de l’administration se trouvent à proximité. Les centres commerciaux sont également nombreux et vous avez la possibilité d’effectuer vos courses à tout moment, sans réelles contraintes de distance ou de temps.

ايجابيات العيش في المدينة بالانجليزي

ايجابيات العيش في المدينة بالانجليزي :

Meeting new types of people: You may go through different and new situations when moving to a big and new city, you may find many different types of personalities who have life experiences completely different from the ones you have lived in, which is not available to you in the small city. What distinguishes big cities is that they tend to be this way that they have more opportunities in many areas and more supply and demand. This brings many different types of people to the city to mingle and coexist with them.
Engaging in new activities: Living in a major city makes it very difficult to feel bored, bored, or not having new activities. Whether you’re hopping into shopping venues, trying new types of restaurants, attending comedy shows, visiting art museums, or attending Disney movies, there is always something to do.
Public Transportation: The life in a major city provides more transportation options at reasonable prices. Although, some methods may take longer than others.

لماذا يفضل الناس العيش في المدينة

هناك عدد من الأمور المُختلفة التي تجعل الناس لديهم تفضيل للعيش في المدينة دونًا عن غيرها من المناطق الأخرى، وذلك بسبب المميزات الوافرة التي قد تمتعت بها بشكٍل خاص، ومن هُنا فإنّ إيجابيات العيش في المدينة :

  • السهولة في التنقل من مكان إلى آخر.
  • التنوع الهائل في الثقافات، مما يجعل هُناك فرصة لبناء علاقات جيدة.
  • الجودة في تصميم المنازل.
  • توفير نمط الرِعاية الصحية الجيد من حيثُ المشافي والعيادات وغيرها.
  • فرص العمل الهائلة التي تتواجد فيها.

تعبير عن العيش في المدينة

  • عرف علماء الاجتماع والباحثون من مختلف التخصصات المدينة على أساس صفاتها ووظائفها وخصائصها الحضرية، كما عرفت باعتبارها ظاهرة اجتماعية تتسم بالمحلية وتتنوّع فيها أساليب الحياة، وقد عرّف عالم الاجتماع روبرت مكيفر المدينة كمجتمع محلي؛ بأنها وحدة اجتماعية تضم مجموعة من الأفراد تسود بينهم مصالح مشتركة، ويتعاملون مع بعضهم البعض بقيم عامة.
  • فيشعرون بالانتماء ويتشاركون ظروفًا أساسية تمكنهم من العيش بحياة مشتركة، كما أشار علم الاجتماع إلى أنّ المدينة عبارة عن تنظيم اجتماعي يتضمن أنماطًا اجتماعية داخل نظام إيكولوجي محدد، وارتبط مفهوم المدينة بتنوع نمط الحياة المتبع، إذ يختلف أسلوب حياة المجتمع الحضري عن أسلوب حياة المجتمع الريفي.
  • ترتفع نسبة الهجرة من القرى للمدن، وذلك نظرًا لضيق العيش بالقرى، حيث تزداد فرص العمل بالمدينة. نظرًا لتوافر فرص العمل المتنوعة، وذلك نظرًا لوجود العديد من المنشآت والشركات الاستثمارية التي ترتفع بها فرص العمل.
  • تأثير الهجرة من الريف إلى المدن : مع هجرة سكان القرى إلى المدينة. وتوافر فرص العمل لسكان القرية يرتفع المستوى الاقتصادي. وكذلك المعيشي لسكان القرى، كذلك يرتفع المستوى التعليمي والثقافي مع نزوح سكان القرى للمدينة ومن ثم تخلق أجيال متعلمة ومثقفة، وخلق هذا نوعًا من التمدن لسكان القرى.
  • يجد البعض من الذين نزحوا للمدينة آملين في مستوى معيشي أفضل من مستوى معيشتهم في القرى، الذين أملوا في مستوى تعليمي أفضل. وجدوا أنهم فقدوا هويتهم وثقافتهم الذين تربوا عليها فأصابتهم شيزوفرينيا ثقافية بين ما تربوا ووجدوا آباءهم وأجدادهم عليه وبين ما وجدوه في المدينة من ثقافة وعادات وتقاليد مختلفة.

إيجابيات العيش في الريف

هناك العديد من الميزات التي تتصف بها الحياة في الريف، والتي من أبرزها :

  • نسبة تلوث قليلة : يتميز الريف بعدم وجود ملوثات سامة كما هو الحال في المدن، وذلك بسبب عدم وجود الأزمات المرورية أو الدخان المنبعث من المصانع، أما بالنسبة للغذاء في الريف، فهو يعتمد على الزراعة وتربية الحيوانات التي تتم في الريف الخالي من التلوث.
  • الخصوصية في العيش : تعد هذه الميزة جيدة للذين لا يحبذون الاختلاط مع الناس؛ لأن الريف يسمح بتباعد المنازل عن بعضها لمسافات كبيرة، بالإضافة إلى أنَّ الريف عبارة عن منطقة نائية.
  • نشاطات الهواء الطلق : يمكن في الريف الاستمتاع بالقيام بالنشاطات في الهواء الطلق دون الحاجة إلى السفر إلى مكانٍ آخر، وتشمل النشاطات التي يمكن القيام بها في الريف كلًا من المشي، وتسلق الجبال، والتخييم، وركوب الدراجات، والصيد.
  • المساحات الواسعة : يوفر العيش في الريف مساحاتٍ مناسبة تساعد على بناء المنازل والحظائر وغيرها، كما أن العيش في الريف يساعد على الاستمتاع بالمناظر الطبيعية مثل الجبال، والبحيرات، والمراعي الخضراء.