يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي مجموعة من تجاربكم مع الولادة في بداية التاسع ، و تجارب الولادة في بداية التاسع، و الولادة القيصرية أول يوم في التاسع، و مخاطر الولادة في بداية الشهر التاسع، و علامات قرب الولادة في الشهر التاسع، و الولادة في اليوم العاشر من الشهر التاسع، و متى تلد الحامل في الشهر التاسع، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على تجاربكم مع الولادة في بداية التاسع في موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع الولادة في بداية التاسع

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع الولادة في بداية التاسع:

تجاربكم مع الولادة في بداية التاسع
تجاربكم مع الولادة في بداية التاسع
  • التجربة الاولى:”انا ولدت بنتي بالاسبوع الاربعين ووزنها كان 2كيلوونص والولد جبته بالاسبوع 37 بسحطوه بالعنايه تبع الحضانه 3ايام لانه تعبان يفضل الولاده بالاسبوع الثالث من التاسع”.
  • التجربة الثانية:”انا ولدين جبتهم نصف التاسع ووزنهم ٢ و٥٠٠ والثاني ٢ و٧٠٠ ما احتاجوا حضانه ولدي الثالث عشرة ايام من التاسع وزنه اقل شوي ٢و٤٠٠ شك الدكتور ان تنفسه فيه شي لكن الحمد لله بالفحص بين انه طبيعي لكن جابو ليه لمبه زرقا وكان جنبي قالو لي صغير جلست يومين او ثلاثه وطلعنا الحمد لله معاه من المستشفى”.
  • التجربة الثالثة:”اختي ولدت اول يوم بالتاسع وماشاء الله بنتها ماحتاجت حضانه ومادري كم كان وزنها بس مو اقل من 2 ونص”.

تجارب الولادة في بداية التاسع

فيما يخص تجارب الولادة في بداية التاسع لم نجد أي واحدة ولكن إليكِ علامات بدأ المخاض والولادة التي قد تواجهها المرأة في أي وقت من الشهر التاسع.

  • نزول الجنين في الحوض مع اقتراب موعد الولادة يتغير وضع الطفل بحيث تصبح رأسه في الحوض استعداداً للولادة.
  • الشعور الزائد بالرغبة في التبول مع نزول الطفل في الحوض فإنه يضغط على المثانة البولية مما يزيد من شعور الأم بالرغبة في التبول بشكل متكرر، كما أنها تشعر بتحسن في التنفس مقارنةً بالشهور السابقة وذلك لأنه مع نزول الجنين بالحوض يقل الضغط على الحجاب الحاجز ويتحسن التنفس.
  • نزول السدادة المخاطية تعتبر السدادة المخاطية من أبرز علامات الولادة في أول يوم من الشهر التاسع وتعتبر هي المسؤولة عن إغلاق الرحم طوال فترة الحمل لحماية الجنين ويتم تكوينها من خلال غدد عنق الرحم، ويعتبر نزول السدادة المخاطية من أهم علامات الولادة نظرًا لأنها تشير إلى ارتخاء وفتح عنق الرحم بما يسمح للطفل بالسقوط إلى الحوض والاستعداد للولادة.
  • توسع عنق الرحم بنزول السدادة المخاطية يبدأ عنق الرحم في التوسع بشكل تدريجي للسماح للطفل بالمرور من خلاله إلى قناة الولادة، وقد يبدأ توسع عنق الرحم قبل الولادة بأيام أو بساعات ويتم قياس مدى توسعه من خلال فحص الطبيب للحامل.
  • ترقق عنق الرحم مع توسع عنق الرحم يبدأ أيضًا ترققه ليسهل على الجنين النزول إلى قناة الولادة ويسهل دفعه خارج الرحم بسهولة عند بدء انقباضات الرحم التي تعرف باسم الطلق.

قد يهمك:

الولادة القيصرية أول يوم في التاسع

كن يمكن القول أن الولادة القيصرية لا تتم قبل الأسبوع 39 من الحمل في حال عدم وجود طارئ يستدعي ذلك.

  • أود لفت انتباهك إلى أنه ما زال هناك فرصة لتغير وضعية الجنين واتخاذ وضعية الولادة التي يكون فيها رأس الجنين باتجاه قناة الولادة، وساقي الجنين إلى الأعلى.
  • فعلى الرغم من أن الجنين يتخذ وضعية الولادة في الغالب قبل الأسبوع 37 من الحمل فلا تزال هناك فرصة لانقلاب الجنين بعد الأسبوع 37 من الحمل أيضاً.
  • ولكن يجب التفكير في هذه المرحلة في جميع الأحوال بتحديد موعد الولادة القيصرية فقد لا تتغير وضعية الجنين كما هو الحال في العديد من الحالات.

مخاطر الولادة في بداية الشهر التاسع

الولادة في بداية الشهر التاسع تعتبر ولادة مبكرة لسبب واحد فقط وهو عدم اكتمال نمو الرئتين لظى الجنين بصورة كاملة وخاصة لو ولد في الأسبوع الأول من الشهر التاسع وقد ينتج عن ذلك بعض المضاعفات والمشكلات الصحية منها: صعوبات في تنفس الجنين:

  • ويرجع ذلك لعدم إتمام نمو الجهاز التنفسي بشكل سليم وكامل مما يجعل الجنين يواجه في البداية بعض الصعوبة في تنفسه وذلك بسبب نقص المادة التي تسمح بتمدد الرئتين وانقباضهم أثناء عملية التنفس.
  • معاناة الجنين من فقد السيطرة على درجة حرارته فتنخفض بشكل ملحوظ درجة حرارة جسمه الداخلية لذلك يتم وضعه في الحضانات لاكتساب وزن وتدفئته بشكل طبيعي والحفاظ على درجة حرارة جسمه الداخلية عند مستوى معين لبعض الوقت.
  • ولادة الطفل غير مكتمل الجهاز المناعي مما يسبب له سهولة الإصابة بالعدوى بشكل سريع ويمكن التغلب على ذلك من خلال الرضاعة الطبيعية التي تعمل على تقوية جهازه المناعي وتعويض نقص نموه.
  • تسهم الولادة المبكرة في نزول الطفل بوزن خفيف أقل من المعتاد لأن الطفل كلما تواجد في بطن الأم.
  • كلما أكتسب وزناً أكبر ومع ذلك فهو يولد بصحة جيدة.

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

هناك العديد من التغيرات التي تشعر بها الحامل والتي تعكس مؤشرات وعلامات قرب الولادة بأيام، وتخبرك بأن موعد المخاض قد اقترب، قد تظهر هذه العلامات قبل ساعات من الولادة، وقد تظهر قبل شهر! هنا سوف نتناول أعراض قرب الولادة بالتفصيل :

  • نزول الطفل إلى قاع الحوض إذا كانت هذه ولادتك الأولى فمن الممكن أن يبدأ طفلك في النزول إلى قاع الحوض قبل بضعة أسابيع من بدء المخاض، عادة يحدث ذلك قبل أسبوعين إلى 4 أسابيع. أما إذا سبقت هذه الولادة ولادات أخرى، فإن الأغلب هو نزول الطفل إلى الحوض عند اقتراب المخاض.
  • قد تشعرين بنزول طفلك إلى قاع الحوض عند الزيارات المتكررة إلى الحمام، لأن رأس الطفل يضغط على المثانة. وهذه من الأعراض الطبيعية للشهر التاسع من الحمل.
  • تمدد عنق الرحم عند اقتراب المخاض يبدأ عنق الرحم في التمدد قبل أيام أو أسابيع من الولادة، وعادة يتم الأمر بشكل مختلف من امرأة إلى أخرى.
  • زيادة التقلصات وزيادة آلام الظهر عند اقتراب الولادة هل ألم الظهر من علامات الولادة في الشهر التاسع؟ الإجابة هي نعم! إذا كانت هذه ولادتك الأولى فقد تشعرين بالتشنج والألم أسفل الظهر، وعند الفخذين، عند اقتراب المخاض، حيث تتمدد العضلات والمفاصل استعداداً للولادة.
  • ارتخاء المفاصل ومرونتها عند اقتراب موعد الولادة قبل المخاض ستشعرين بأن مفاصلك أكثر استرخاءً مما كانت، وهذه علامة واضحة على اقتراب المخاض، حيث يفتح حوضك الطريق لطفلك من أجل الولادة. هذا الشعور يبدأ في الثلث الأخير من الحمل ويزداد عند قرب المخاض.
  • زيادة الإسهال عند اقتراب المخاض مثلما ترتخي عضلات الرحم استعداداً للولادة، كذلك تفعل بقية عضلات الجسم، ومنها عضلات المستقيم، ويؤدي استرخاء عضلات المستقيم إلى الإسهال، وهو أحد أعراض الولادة المزعجة، لذلك من المهم أن تحافظي على رطوبة جسمك وتحمي نفسك من الجفاف بتناول المشروبات.
  • التوقف عن اكتساب الوزن أو البدء بفقدان الوزن عند اقتراب الولادة
  • عند اقتراب الولادة تتوقف المرأة الحامل عن اكتساب الوزن، ليس ذلك فقط، بل يبدأ وزنها بالانخفاض نتيجة لانخفاض مستويات السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين.
  • زيادة الشعور بالتعب عند اقتراب موعد الولادة هل كثرة النوم في الشهر التاسع من علامات الولادة؟ الإجابة هي نعم! فمع اقتراب الولادة تشعر العديد من النساء بالتعب الشديد مما قد يدفعهن إلى النوم أكثر، أو على النقيض، فإن بعض النساء يشعرن بدفعة من الطاقة والرغبة في تنظيف وتنظيم كل شيء؛ وهذه الطاقة تعرف باسم غريزة التعشيش (Nesting) وهي موجودة لدى الإنسان والحيوان.

الولادة في اليوم العاشر من الشهر التاسع

بحلول نهاية الأسبوع الأربعين من حملك -أي بعد 38 أسبوعاً من حدوث الحمل- يكون طفلك قد مر بفترة حمل مكتملة، ويتوقع أن تحدث الولادة في الأسبوع الأربعين من الحمل، ومع ذلك، فإن 4٪ فقط من النساء يلدن بالفعل في موعد ولادتهن، تلد معظم النساء أطفالهن في الأسبوعين قبل الموعد المحدد أو بعده، ومن المهم أن تكوني على علم بعلامات المخاض المبكرة للاستعداد للولادة، وتشمل:

  • نزول السدادة المخاطية لعنق الرحم، وهي عبارة عن سدادة ملطخة بالدم تشبه الهلام في الرحم وتسد عنقه. قطرات بطيئة أو حتى اندفاع مياه الولادة.
  • تقلصات قوية تصبح تدريجية أقرب وأقرب إلى بعضها، وتستمر فترة أطول وأطول بمرور الوقت، لكن لا تقلقي إذا فات موعد الولادة من دون ظهور أي علامات لبدء المخاض، لأن هذا الموعد مجرد تقدير حسابي للموعد الذي يبلغ فيه الجنين 40 أسبوعاً، ولكنه لا يحدد موعد الولادة الفعلية للجنين، لذلك من الطبيعي أن تحدث الولادة قبل هذا الموعد أو بعده.

متى تلد الحامل في الشهر التاسع

إذا حدثت الولادة في بداية الشهر التاسع من الحمل فهذا أمر طبيعي جداً وستكون ولادة طبيعية، أي مع دخول الأسبوع 36 من الحمل وحتى الأسبوع 40، إلا أن أغلب الحوامل تكون ولادتهن ما بين الأسبوع 38 و40 من الحمل.

  • ويمكن أن تلد بعض الحوامل بعد الأسبوع الأربعين من الحمل، وذلك بسبب الحساب الخاطئ لعمر الحمل أو عدم تمكن الحامل من تحديد موعد آخر دورة شهرية لها بشكل دقيق.
  • وهنا نؤكد لكِ أن دخولكِ الشهر التاسع يعني ولادة طبيعية جداً، ومع وصولكِ للأسبوع 38 فإن ولادة جنينكِ وصحته تكون بأمان ويكون قد حصل على فترة الحمل الكاملة له.