يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تجربتي مع الاستغفار والرزق ، و قصتي مع الاستغفار والمال ، و فوائد الاستغفار في جلب الرزق ، و معجزات سيد الاستغفار ، و هل الاستغفار يجلب المال؟ ، و ماذا يحدث لو استغفرت الف مره؟ ، و ماذا يفعل الاستغفار في الجسم؟ ، و متى تظهر نتائج الاستغفار؟ ، الاستغفار، وهو طلب المغفرة من الله عز وجل، والابتعاد عن المعاصي، والإقبال على الأعمال الصالحة، وفي الاستغفار توسل إلى الله، وإقرار بأن الله هو الواحد الأحد القادر على كل شيء.

تجربتي مع الاستغفار والرزق

تجربتي مع الاستغفار والرزق
تجربتي مع الاستغفار والرزق

تجربتي مع الاستغفار والرزق ، تقول سيدة فاضلة والله الذي لا إله غيره جائت علي انا وزوجي أيام ضاقت علينا الأرض بما رحبت ، وقد جاء الضيق بعد أن رزقنا الله بمولود جديد ، حيث قل الرزق لدرجة أننا عجزنا بإحضار الحليب للمولود بعدما أصابتني ضيقة نفسية عجزت معها عن الارضاع كنا لا نجد جنيها نصرف منه وكثرت علينا الديون واصبحت أحمل هم المولود وأقول أنا اموت من الجوع ولكن طفلي ما ذنبه وسبجان الله هذه الأزمة كانت سبباً في ان أعيد حساباتي وأرجع إلى الله بعد أن ابتعدت عنه كثيراً ، فقلت لابد أن أتصدق ولكن من أين ونحن لا نملك قوت يومنا ؟ وفي يوم من أيام استمعت لبرنامج إذاعي وقد ألهمني الله بفكرة كانت هي الفتح والخير.

عندما ذكر الشيخ في الاذاعة أن إطعام الطعام أفضل الأعمال في الاسلام ، فقلت أنني ليس عندي ما أطعم به صغيري إلا انني أخدت صحناً ووضعته خارجاً ، وكل صباحِ بعد صلاة الفجر أضع فيه بعض من حبات الارز كي تأكله الطيور.

كما عاد زوجي من المسجد أحد الأيام وقال لي : بعدما دخلت إلى المسجد وصليت فإذا بالامام يقول درساً عن أهمية تلاوة القرآن الكريم وفضل الاستغفار والاذكار ، واخبرنا انهم يوسعون الرزق ، حيث ذكر لنا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب ” فقلت لزوجي : لقد رزقنا الله بمعرفة القرآن والاستغفار بسبب اطعامنا للطير.

فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12) [سورة نوح]

ثم وضعت لنفسي ولزوجي جدولاً يبدأ بقراءة القرآن ، ثم الاحاديث الشريفة ، ثم الأذكار كان هذا قبل رمضان بأيام وبعد أسابيع جاء الفرج وتحقق ما كنا نحلم به ، لقد رزقنا الله بمبلغ كبير لم نكن نحلم به جاء إلينا من سداد دين كان لوالد زوج متوفي على احد أصدقائه بل وطلب من زوجي أن يشاركه في تجارته رد لجميل والده عليه ومن بعدها تدفق علينا الخير وسددنا كل الديون وانشرحت صدورنا وحمدنا الله كثيراً.

واقول لمن تأخر عليه الرزق وتمنى شيئاً ولم يحصل عليه ، عليك بالقرآن وكثرة الاستغفار ولا تيأس فالله لا يضيع من أحسن عملاً.

وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) [سورة الطلاق]

قصتي مع الاستغفار والمال

يحكي احد التجار انه كان يعاني من ضيق الرزق ، حيث كان يمتلك احد محلات البقاله داخل احد المناطق السكنيه باحد احياء القاهره ، كان يمتلك العديد من الانواع و الاصناف من المنتجات و لكنه كان يجد ان الاقبال ليس شديد عليه ، و انه علي الرغم من كثره السلع التي يوفرها لا انه لا يقدر علي بيع الكثير منها ، مما دفعه للدين للتجار بثمن هذه البضاعه ، حتي سمع خلال احدي خطب الجمعه الشيخ يتحدث عن فضل الاستغفار لجلب الرزق ، حيث قام بالاستغفار كلما كان جالسا داخل محل رزقه ، كما كان يشغل اذاعه القرآن الكريم بشكل دائم ، حيث بدا الكثير من الزبائن يتعاملون معه ، و بدا في تسديد كافه ديونه ، و قام بانشاء اكثر من محل ، و هو الان احد اكبر التجار بحمهوريه مصر العربيه ، لذلك هو دائما يتصدق و يقول هذا من فضل ربي و كثره استغفاري اليه .

فوائد الاستغفار في جلب الرزق

وردت عدة آياتٍ في كتاب الله -تعالى- تؤكد فضل الاستغفار، وقد أكد القرآن في هذه الآيات الكريمة على أنَّ الاستغفار سبب في سعة الرزق وجلب الخير، من هذه الآيات قول الله -تعالى- في سورة نوح: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).

ففي الآية دليلٌ على أنَّ الاستغفار سببٌ لنزول المطر، وأنَّه من أسباب حصول العبد على أنواعٍ متعددةٍ من الرزق؛ كرزق المال والذرية والبساتين وغيرها من الخير.

معجزات سيد الاستغفار

سيد الاستغفار هو:

“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

ومن فوائدها أن الشخص المسلم إذا قالها حين يمسي وقد مات في ليلته فإنه يدخل الجنة، وقد تم لفظه صحيحاً في البخاري عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “سيد الاستغفار أن تقول اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”،  قال: “ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة”، وقد روى الحديث أصحاب السنن وغيرهم ولم يأكدو عدد ما يتم الذكر بها.

  • عندما نذكر الله بهذا الاستغفار فإننا نقوم بالاقرار بتوحيد الله عز وجل، وتسبيه ، والاعتراف بكثرة نعمة علينا، والتبرء والاستغفار من المعاصي والذنوب.
  • الوعد بالتوبة والثبات على طريق الحق وعدم الرجوع للمعصيه ولإقرار بربوبية الله سبحانه وتعالى.
  • هذا الدعاء بقوم بـ تفريج الغموم والهموم والتوفيق في كل الأمور في الخير وتيسير الرزق والتقرب من الله.

قد يهمك:

هل الاستغفار يجلب المال؟

أكد فضيلة الشيخ الدكتور محمود عبدالعزيز، أن الاستغفار من أعظم الأسباب الجالبة للرزق، ولا تقتصر فائدته على الرزق فحسب، إنّما له فوائد كثيرة وعظيمة أخرى؛ كالقرب من الله تعالى واطمئنان النفس، وتكفير الذنوب، ورفع البلاء، وطرد وساوس الشيطان، وتفريج الهموم.

وقال فضيلته في خطبة الجمعة، بجامع شاهين الكواري بمنطقة معيذر الشمالي، أمس: إن من فوائد الاستغفار طاعة الله عزّ وجل وامتثال أمره الذي من أجله وجدنا على هذه الأرض، وهو العبادة، تطبيق السنة والاقتداء بالمصطفى، صلّى الله عليه وسلم؛ حيث كان يحثّ عليه ويداوم عليه هو نفسه، فقد كان يستغفر في اليوم أكثر من سبعين مرة.

ماذا يحدث لو استغفرت الف مره؟

للاستغفار أفضال كثيرة وعظيمة، وخاصة عندما يداوم علية العبد ويكثر من القيام به، ولكن لا يوجد فالسنة ما يشير إلى ضرورة الاستغفار ١٠٠٠ مرة،

ولكن قد تم ذكر ما هو أكثر من ١٠٠٠ مرة، في حيلة الأولياء، عن أبا هريرة رضي الله عنه قال: إني لأستغفر الله وأتوب إليه كل يوم اثني عشر ألف مرة.

ماذا يفعل الاستغفار في الجسم؟

للإستغفار العديد من الفوائد والمعجزات التي تظهر على جسم الإنسان كثير الاستغفار ؛ حيث إنه يزيد من قوة الإنسان ، وفي ذلك ورد قوله سبحانه وتعالى “وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ” ، وقد ذكر ابن القيم في فوائد الذكر والاستغفار أنه يمنح قوة للذاكر ؛ بحيث يستطيع أن يفعل مع الذكر ما لا يستطيع فعله بدونه ، وبذلك فإنه يعطي قوة للبدن الذي يستطيع أن يتحمل مع الاستغفار والذكر أكثر مما يمكن أن يتحمله دون استغفار.

وقد أوصى الرسول صلّ الله عليه وسلم بكثرة الاستغفار عند النوم ، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن جسم الإنسان يحتوي على عدة خزانات مثل الشعور بالحزن والألم والفرح ، وتعمل العين ككاميرا تقوم بالتقاط كل ما تراه ؛ ثم تبدأ عملية العرض عند النوم ، وهو ما يتسبب في إصابة النائم بالقلق والتوتر ، وقد اتضح أنه عند القيام بالاستغفار ؛ فإن اللسان يتحرك إلى أعلى حيث يصل عند نهاية الأسنان العلوية ، وفي هذه الحالة يقوم اللسان بالضرب على الغدة النخامية الموجودة بأعلى الرأس ؛ مما يساهم في تنظيف الخلايا من الوساوس والأفكار ، ومن هنا يتحسن مزاج النائم ويتشبع جسده بالأكسجين اللازم.

يساعد الاستغفار على إزالة الهم وتفريج الكرب الذي قد يصيب الإنسان ؛ فالمعاناة النفسية قد تؤثر بشدة على جسد الإنسان الذي يكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة ، كما أن الألم النفسي الناجم عن الشعور بالكرب والهم يكون ثقيلًا جدًا على النفس ، ولكن الله سبحانه وتعالى قد جعل علاج هذا الكرب والهم في الاستغفار ؛ فمن لزمه كفاه الله تعالى وأزال همه وأزاح غمه ، وقد قال المولى عزّ وجل في كتابه العزيز “وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ “.

متى تظهر نتائج الاستغفار؟

تظهر نتائج الاستغفار عندما يلزم العبد الاستغفار، ويتقرب إلى ربه بالدعاء والصلاة والعبادات، كما يستجيب الاستغفار بعد انتهاء الصلاة، والانتهاء من العبادات مباشرًة، كما يمكن الاستغفار بعد الانتهاء من الوقوف على عرفة والإفاضة.