يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال تدريبات على الغرض الرئيسي ، و كيفية تحديد الغرض من النص ، لكي يتمكن الطالب من إتقان المناهج الدراسية في الأدب بشكل كامل والاستعداد الجيد للاستخدام ، يحتاج إلى فهم محتوى وغرض النصوص الأدبية. علاوة على ذلك ، إذا كان محتوى العمل لا يسبب صعوبات معينة ، فغالبًا ما يكون الغرض منه غير واضح تمامًا للطالب.

تدريبات على الغرض الرئيسي

فيما يلي تدريبات على الغرض الرئيسي:

تدريبات على الغرض الرئيسي

كيفية تحديد الغرض من النص

أولا

قراءة العمل بعناية ، دون التسرع ، دون فقدان حتى الممرات الصغيرة. في بعض الأحيان يكون جوهر العمل ، موقف المؤلف من الشخصيات الرئيسية والثانوية يكمن في التفاصيل. إذا فاتتهم ، فسيكون من الصعب عليك فهم الغرض من النص الأدبي.

ثانيا

بعد القراءة ، حاول الإجابة عن الأسئلة:

  • ما هو هذا العمل (أي ، ما هو محتواه ، الموضوع)؟
  • ما هي المشاكل أو الأسئلة التي طرحها المؤلف على حكم القراء؟
  • أي من هذه المشاكل يأتي أولاً؟

ثالثا

بعد ذلك يمكنك طرح السؤال الرئيسي: ما هو الغرض من هذا النص الأدبي؟ أي ما أراد المؤلف أن ينقله للقارئ ؛ ما هي القضايا والمشاكل التي تجعله يفكر فيه ؛ ما المشاعر التي يوقظها؟ من أجل تحديد الغرض من العمل بدقة ، تحتاج إلى معرفة كيفية فصل الرئيسي عن الثانوي.

رابعا

هنا ، على سبيل المثال ، القصة الشهيرة لـ I.S. تورجنيف – “مومو”. حاول تحديد الهدف الذي سعى المؤلف إلى إنشائه؟ ربما لمس القراء ، لتسبب الشفقة على الكلب المؤسف ، غرق في نزوة سيدة باهظة؟ ربما أراد المؤلف إثارة غضب القارئ وإدانة السيدة؟ نعم ، إنها بعيدة كل البعد عن الطابع الإيجابي. من ناحية أخرى ، ليس ساديًا نوعًا من Saltychikha سيئ السمعة. لا يوجد ضرر خاص من أقنانها. ربما أراد المؤلف أن يثير التعاطف مع الشخصية الرئيسية – بواب الصم والبكم Gerasim؟

خامسا

بعد تحليل محتوى القصة وتقنيات المؤلف المستخدمة في كتابة النص ، سوف تستنتج: الغرض من العمل هو إدانة القنانة. يجلب المؤلف للقراء الفكرة الرئيسية: العبودية شر. لا ينبغي أن يكون الشخص مملوكًا لشخص آخر ، ولا يجب أن يعتمد تمامًا ، مثل جراسيم ، تمامًا على إرادته ونزواته.

قد يهمك:

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا