الزواج المبكر هو أمر يحدث في شتى الدول، وتختلف النسبة من دولة لأخرى، ويرجع السبب في ذلك لاختلاف العادات والتقاليد والأعراف، وعبر المقال التالي يمكنك الاطلاع على تعبير عن الزواج المبكر .

تعبير عن الزواج المبكر

تعبير عن الزواج المبكر :

تعبير عن الزواج المبكر
تعبير عن الزواج المبكر

تحرم الطفلات العرائس من الحق في اختيار من يتزوجن ومتى، وبالتالي اختيار الوقت المناسب للحمل وعدد الأطفال الذين يرغبن في إنجابهم، وهي أهم قرارات الحياة. فاختيار الشريك هو قرار بالغ الأهمية، ويجب اتخاذه بحرية ودون خوف أو إكراه. إن زواج الأطفال يهدد حقوق الفتيات ويعرضهن للخطر، مثل الحق في التعليم والصحة والبقاء والتطور على أكمل وجه. غير أن الزواج، بالنسبة للفتاة، يعني عادة نهاية لتعليمها، ومن ثم إقصاء فرصتها في الحصول على وظيفة، فهو يسرق اختياراتها في الحياة.

وعن ذلك الحق المسلوب في اختيار شريك الحياة والوقت المناسب للزواج قالت سامية*، من العراق، وقد لاحت على ملامح وجهها الصغير ومضة من الغضب لوهلة: “لم أكن أريد أن أتزوج، فقد كنت مجرد طفلة بعمر لا يتجاوز 15 سنة، لكني أُرغمت على ذلك.”

إن وضع حد لزواج الأطفال وإنهائه تمامًا هو أمر ضروري لتمكين ملايين الفتيات من الحصول على فرصة لحياة أفضل وتحقيق إمكاناتهن الكاملة. كما أنه يساعد على تفادي التكاليف الاقتصادية الكبيرة المتعلقة بالخصوبة والصحة والتغذية والتعليم والدخل – ليس للفتيات أنفسهن فحسب، بل أيضًا لأسرهن ومجتمعاتهن المحلية وبلدانهن.

من حق جميع الفتيات أن يتمتعن بحقوق الإنسان وأن ينعمن بإمكانات هائلة. لقد خُلقت الفتيات كافة على نحو سواء دون أي تفرقة، غير أنهن لا يحظين بفرص متكافئة. فأولئك المعرضات لخطر زواج الأطفال والمتزوجات في سن صغيرة هن بحاجة إلى الحماية وإلى البرامج التي تحترم حقوقهن ويكون من شأنها تصحيح أوضاعهن نحو الأفضل.

ويشجع صندوق الأمم المتحدة للسكان السياسات والبرامج والتشريعات الرامية إلى إنهاء زواج الأطفال، ويدعم الاستثمارات القائمة على الأدلة والتي تركز على الفتيات وتمكنهن من الحصول على المعلومات والمهارات والخدمات التي يحتجن إليها للتمتع بالصحة والتعليم والأمان، مما يساعدهن على الانتقال بنجاح إلى مرحلة الرشد. ويعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان أيضًا على دعم احتياجات الفتيات المتزوجات، ولا سيما في مجال تنظيم الأسرة وصحة الأم.

ويعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان مع الحكومات وشركاء المجتمع المدني، على جميع المستويات، لتعزيز وحماية حقوق الإنسان للفتيات، ويدعم الحملات المبتكرة، ويعزز التشريعات والبرامج الرامية إلى إنهاء زواج الأطفال. فقد أطلق صندوق الأمم المتحدة للسكان، بالاشتراك مع اليونيسف، في عام 2016، البرنامج العالمي لتسريع العمل لإنهاء زواج الأطفال في 12 من أكثر البلدان التي تعاني من انتشاره ومن تبعات أعبائه الثقال.

تعبير عن الزواج المبكر الصف التاسع

نموذج تعبير عن الزواج المبكر الصف التاسع :

طلبت منّا معلمة التربية الاجتماعية البحث في موضوع الزواج المبكّر، وتحديد سلبياته وإيجابياته، وأنا كنت أراه سلوكاً خاطئاً ليس له أي ميزة أو إيجابية، إلّا أنني قررت أن أسأل جدّتي عن ذلك، وأعرف منها الحقيقة إن كانت غير ما أتوقّع، وهي التي تزوجت هي والنساء في زمانها بعمر صغير لا يتجاوز السادسة عشرة سنة، فذهبتُ حيث تجلس، وجلست إلى جانبها، وتبادلنا أطراف الحديث.

قالت جدّتي: عليكِ أن تعرفي يا رهف أنّ اختلاف الزمن وطبيعته في وقتنا عن حاضركم كان وراء الزواج المبكر، حيث أنّ التعليم لم يكن أساسياً ومطلوباً مثل الآن، فكانت معظم الفتيات وأغلب الرجال يتزوجون في عمر مبكّر، وإنّ لهذا الزواج إيجابيات كما له سلبيات.

فقلت لها: وما هي إيجابياته يا جدتي؟.

فقالت: أولى إيجابياته يا رهف أنّ الزواج المبكر يساعد على تحقيق العفة، وإتمام نصف الدين كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ويساعد الشاب والفتاة على تحمّل المسؤولية، والمشاركة في بناء المجتمع من خلال بناء أسرة جديدة ستكون بذرة في أرض المجتمع، وما أجمل أن تكون هذه البذرة صالحة كما تربينا، وإن من إيجابياته أيضاً رفع فرصة الإنجاب خاصة بالنسبة للمرأة، فكما يقول العلم يا ابنتي أنّ المرأة والرجل تقلّ فرصة إنجابهما كلما تقدّما في السن، والزواج المبكر هو السبب في التكاثر والتناسل الذي دعا إليه الرسول عليه الصلاة حين قال: (تكاثروا وتناسلوا فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة).

ثمّ إني أريدك أن تنظري من حولك الآن، فأنا في عمر الستين وقد رأيتُ أبنائي وقد تزوجوا، وأنجبوا أبناء رائعين مثلكم، وها أنا ذا أستعدّ لعرس ابن عمّك حسام الأسبوع المقبل، ولعلّ الله يكتب لي عمراً فأرى أوّل أبنائه قريباً، وذلك لم يكن ليحدث لو أنني تزوجت بعمر كبير وأنجبت أطفالي بعمر كبير.

هذا صحيح يا جدتي، إنّها المرة الأولى التي أتنبه بها لذلك.

كما أنّ الزواج المبكّر يخلق المزيد من التفاهم، والتواصل بين الأب والأم من جهة، وأبنائهم من جهة أخرى؛ لأن فارق العمر بينهم لن يكون كبيراً جداً كما نرى في بعض الحالات، وهذا يجعل الأسرة أكثر سعادة، وقوة، وثباتاً في المجتمع.

معك حق يا جدتي، لكنّ الزواج المبكر قد يحرم الفتاة والفتى من حقّهما في التعليم، وعيش طفولتهما كما يجب، ويحمّلهما أعباء كبيرة في وقت مبكّر، والحمل والإنجاب يرهقان الفتاة فتضعف جسدياً، ونفسياً أليس كذلك يا جدتي؟

كما قلت لك يا ابنتي، لقد اختلف زماننا عن زمانكم في كل شيء، فالتعليم أصبح اليوم أساسياً يجب أن يحرص عليه الشاب والفتاة، ثمّ يفكّران في الزواج، وإنّ أفضل الأمور أوسطها كما تعلمين، فلا نبكّر باتخاذ هذه الخطوة كثيراً فنندم، ولا نتأخر باتخاذها كثيراً فيضيع من بين أيدينا العمر.

أسباب الزواج المبكر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث الزواج المبكر، والتي تتمثل فيما يلي :

  • انعدام الأمن : وذلك لكثرة الحروب والصراع والعنف والتغير المناخي والجوع وتفشي الأمراض والتي تزيد من الدوافع لزواج القاصرات، حيث ترى تلك العائلات أن الزواج سيحميهن من تلك الظروف.
  • الفقر: يرى بعض الفقراء أن زواج الفتيات سيساعد في تقليل التكاليف.
  • الأعراف والتقاليدي الاجتماعية : حيث تهدف تلك الأعراف على السيطرة على حياة الفتيات وذلك للحفاظ على التقاليد القديمة، حيث يعد زواج الأطفال من أبرز تلك التقاليد.
  • عدم المساواة بين الجنسين : إذ يرون أن النساء هن درجة ثانية بعد الذكور في المعاملة، وكذلك يقومون بحرمانهم من حقوقهن الأساسية.

قد يهمك :

حلول الزواج المبكر

زواج القاصرات هو مشكلة اجتماعية خطيرة يجب التصدي لها بشكل فوري، نظرًا للمخاطر الكبيرة التي يتعرضن لها هؤلاء الفتيات ، ولحل هذه المشكلة، يمكن اتباع الإجراءات التالية :

  • دعم تعليم الفتيات يبدأ ذلك من تشجيع الأسرة الفتاة على متابعة تعليمها، إلى جانب قيام المؤسسات التعليمية بتثقيف الفتيات وأهلهم بأهمية الشهادة الجامعية في رفع وعيها الفكري الذي يدعمها فيما بعد على الاختيار الناضج للزوج.
  • سن قوانين تمنع زواج القاصرات تطبق اليوم قوانين في بعض الدول تناهض زواج القاصرات، لكنها لا تنفذ، مما يتطلب تكاتف مختلف مؤسسات ومراكز الدول المعنيّة في اتخاذ الإجراءات اللازمة وزيادة عدد المختصين والقانونيّين لمتابعة البرامج القائمة للحدّ من هذا الزواج، واستحداث قوانين جديدة تمنع بقوة زواج القاصرات.
  • تطبيق برامج التوعية المجتمعية يحتاج المجتمع لتغيير بعض عاداته وتقاليده المتوارثة والتي تلعب دور في التشجيع على زواج القاصرات، وذلك عن طريق رفع الوعي وفق برامج مجتمعية توعوية توضح مخاطر هذا الزواج على الفتاة وتفكك الأسر، ويتم بث هذه البرامج إما عن طريق مختلف مؤسسات الدولة سواء المدنية أو المراكز الدينية أو عن طريق بثها عبر وسائل الإعلام، إضافة لذكر تجارب سابقة أودت بحياة فتيات تزوجن بعمر مبكر، وضرر ذلك عليهن وعلى أسرهن.
  • تحقيق المساواة بين الجنسين إن تحقيق المساواة بين الجنسين من الممكن أن يكون حلًا لزواج القاصرات، وخاصة إذا تم تحقيقه في أماكن الدراسة والعمل، فالفتاة التي يساعدها مجتمعها على التعلم والعمل تكون قادرة على إعالة نفسها ولا تحتاج إلى الزواج في سن مبكر.
  • تأمين متطلبات الحياة الكريمة يتم ذلك عن طريق السعي المستمر في تمكين المرأة سواء في المجال التعليمي أو المهني، حتى يساعدها ذلك في إيجاد فرصة عمل تؤمن من خلالها جميع متطلباتها، عندها ستتأنى في اختيار الزوج المناسب لها حين تشعر أنه أصبحت ناضجة وبإمكانها اتخاذ القرار الصح، دون تأثرها بحاجتها لمن يؤمن لها متطلبات العيش الكريم.

خاتمة عن الزواج المبكر

نستنتج من كل هذا أن الزواج المبكر ظاهرة شائعة ومنتشرة بشكل كبير يجب العمل على الحد منها من خلال إصدار قوانين وعقوبات تُلزم بذلك مع ضرورة الالتزام بها وتنفيذها. وصولًا إلى بحث عن الزواج المبكر وتأثيره على فتيات المستقبل نرى أن الزواج المبكر ينتشر في المناطق الريفية بشكل أكبر من المناطق الحضرية، كما أنه ينتشر في المجتمعات الطائفية عن المجتمعات القبلية.

رسائل ماجستير عن الزواج المبكر pdf

نماذج رسائل ماجستير عن الزواج المبكر pdf :