يقدم لكم موقع إقرأ طريقة استخدام فيتامين b12 ، و تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 ، و متى يبدأ مفعول فيتامين ب12 ، و فوائد فيتامين B12 للأعصاب ، و فوائد فيتامين ب12 للرجال ، و الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب 12 ، يلعب فيتامين ب12 أو ما يسمى كوبالامين دورًا مهمًا في تكوين الحمض النووي ويساعد أيضًا في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية وخلايا الدم الحمراء، وهناك العديد من الأشخاص الذين قد يعانون من نقص في هذا الفيتامين، ما يسبب التعب والإرهاق وفقدان الذاكرة ومشاكل أخرى في الجهاز العصبي لديهم، مما يجعلهم يلجأون إلى تناول مكملات فيتامين ب12 الغذائية ، إليكم طريقة استخدام فيتامين b12 .

طريقة استخدام فيتامين b12

يلجأ العديد من الناس إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب12 لأسباب عدة، ولكن ما هي طريقة استخدام فيتامين b12 :

طريقة استخدام فيتامين b12
طريقة استخدام فيتامين b12
  • تقدر الحاجة اليومية المناسبة من فيتامين ب12 بما يقارب 2.4 ميكروغرام في الحالات الطبيعية، وفي حال اتباع نظام غذائي صحي يمكن الحصول على النسبة الكافية من فيتامين ب12 من النظام الغذائي دون الحاجة إلى استخدام المكملات.
  • أما في حال تم وصف مكملات فيتامين ب12 بسبب النقص في معدلات الفيتامين في الجسم فإن الجرعة المناسب ومدة الاستخدام يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج بناءً على الحالة.
  • وفي الغالب يتم وصف مكملات فيتامين ب12 على شكل حبوب فموية أو إبر للحقن العضلي. بالنسبة للحبوب الفموية فمن الممكن أن تؤخذ مع الطعام أو بدون طعام.
  • ولكن يفضل أن يتم تناولها خلال أو بعد الوجبات الغذائية لأن ذلك يحسن من امتصاص الفيتامين في الأمعاء، أما بالنسبة للحقن فيتم أخذها عن طريق أحد مقدمي الرعاية الصحية المختصين في أحد عضلات الجسم الكبيرة مثل عضلة الورك.

قد يهمك :

تجربتي مع نقص فيتامين ب 12

كانت قصتي مع نقص فيتامين ب12 أحد التجارب التى قررت أن أشاركها، لذا سألت مين صار معها نقص فيتامين ب 12 حتى أتعرف على مدى انتشار هذا النقص وحتى تستفيد الأخريات من معرفة أعراض نقص فيتامين ب12 ومصادره.

  • أصبت بالتهاب الأعصاب والتنميل والوخز في أطرافي لفترات طويلة، ولم أكن أعلم أن نقص الفيتامين هو السبب.
  • كما أصبت ببعض الأعراض النفسية مثل التوتر والقلق والخوف والتقلبات المزاجية، وحين توجهت للطبيب نصحني بإجراء تحليل دم وحينها اكتشفت انني اعاني من نقص فيتامين ب 12.
  • وقد تحسنت الأعراض بشكل كبير حين تناولت الأدوية بشكل مستمر لذا لا داعي للخوف فيما يتعلق بنقص فيتامين ب 12.
  • ولقد علمت اثناء معاناتي مع نقص فيتامين ب12 ان حقن فيتامين B12 هي الحل الأفضل والأسرع بسبب تركيزها وتحتوي على كمية كبيرة من الفيتامين، ليس من الأفضل تناول حقن فيتامين ب 12 دون استشارة الطبيب المعالج وتحديد الجرعة المطلوبة.

متى يبدأ مفعول فيتامين ب12

من أبرز الأمور التي يبحث عنها المريض هو المدة التي يبدأ فيها العلاج في فاعليته، وبعد تناول حبوب فيتامين ب12 يبحث الأشخاص عن الوقت الذي يبدأ فيه مفعوله في السريان، أغلب الحبوب الخاصة بعلاج نقص فيتامين ب 12 تتميز بسرعة مفعوله، فقد تستغرق ربع ساعة فقط حتى يبدأ مفعوله في الظهور، وينصح بالالتزام بالجرعات حتى يتم القضاء على المشاكل بشكل تام.

فوائد فيتامين B12 للأعصاب

تشمل فوائد فيتامين ب12 للأعصاب ما يأتي :

  • يحمي فيتامين B12 الغشاء الرقيق الحامي للأعصاب، وبالتالي فهو يعمل على نقل النبضات العصبية سريعا، كما يعمل على تحويل الطعام بعد هضمه إلى طاقة.
  • يقي فيتامين ب B12 من الإصابة بالأنيميا “فقر الدم”.
  • يحافظ فيتامين ب B12 على صحة المخ وسلامة الجهاز العصبي والوقاية من مخاطر الإصابة بالجلطات، كما يعمل على بناء كريات الدم الحمراء التي لها دور هام في نقل الهيموجلوبين إلى جميع أنحاء الجسم.
  • يساعد على الحفاظ على نمو الأطفال طبيعيا، وله القدرة على منع التجلطات الدموية.
  • فيتامين ب B12 يحافظ على أنسجة المخ من خطر تراكم هرمون الهموسيستين، حيث يضبط مستويات الهرمون بالمخ، وبالتالي الحماية من التدهور المعرفي.

فوائد فيتامين ب12 للرجال

يمكن أن تتضمن الفوائد الخاصة بالصحة الجنسية لفيتامين ب12 للرجال ما يأتي :

  • يلعب فيتامين ب12 دورًا هامًا في عملية تكوين وتطور الحيوانات المنوية عند الرجال حيث أظهرت التجارب العلمية تحسنا في عدد الحيوانات المنوية عند مجموعة من الرجال بنسبة 53.8% بعد تناولهم لفيتامين ب12 بمقدار 1500 ميكروغرامٍ بشكلٍ يوميٍ لمدة من 4 وحتى 24 أسبوعًا .
  • يساعد في علاج القذف المبكر: أثبتت الدراسات أن نقص نسبة فيتامين ب12 في الجسم أحد أسباب القذف المبكر.
  • يعزز حركة الحيوانات المنوية: إن قدرة الحيوانات المنوية للوصول إلى البويضة تعد أحد العوامل الهامة التي تؤثر على عملية الخصوبة،ويعزز فيتامين ب 12 من قدرة الحيوانات المنوية للوصول إلى الرحم كما أثبتت الدراسات تحسنًا في حركة الحيوانات المنوية بنسبة 50%.
  • يحسن من الرغبة الجنسية : أحد أهم فوائد فيتامين ب12 هو قدرته على زيادة الرغبة الجنسية بطرقٍ عدة حيث إن نقص فيتامين ب12 يؤدي إلى الإصابة بمرض فقر الدم الخبيث والذي يؤثر بشكلٍ كبيرٍ على الرغبة الجنسية كما أن نقص الرغبة الجنسية يحدث أيضا نتيجة التعب والإرهاق والاكتئاب وكلها أمراض يساعد تناول فيتامين ب12 على التغلب عليها.
  • يساعد في علاج دوالي الخصية: تؤثر دوالى الخصية بشكلٍ مباشرٍ على إنتاج الحيوانات المنوية ونوعيتها ، وأظهرت الدراسات أن تناول مكملات غذائية تحتوي على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى فيتامين ب12 لمرضى دوالي الخصية لمدة 3 أشهر أظهر تحسنًا في جودة الحيوانات المنوية بنسبة تقارب الـ30 % .

الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب 12

يتساءل الناس دائمًا عن الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب12، والإجابة أنه لا يتواجد فيتامين B12 في الفواكه أو الخضروات بصورة طبيعية إطلاقًا، ولكن تظل الفواكه والخضراوات مصدرًا غنيًا وكنزًا للفيتامينات.

  • الموز: يُعدُّ الموز مصدراً غنياُ بفيتامين ب6، حيث توفّر حبة موز متوسطة الحجم ما نسبته 33% من الكمية اليومية لهذا الفيتامين، بالإضافة إلى أنَّه يحتوي على فيتامين ب7.
  • توت العليق الأحمر: يحتوي توت العليق الأحمرعلى كميات صغيرة من فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب7، بالإضافة إلى محتواه من فيتامين أ، والكالسيوم.
  • الأفوكادو: وهو مصدرٌ جيّدٌ لعددٍ من فيتامينات ب، مثل: فيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، وفيتامين ب6، كما تحتوي 100 غرامٍ من الأفوكادو على 3.2 إلى 10 ميكروغرامات من فيتامين ب7، ومن الجدير بالذكر أنَّ تناول حصة واحدة من الأفوكادو لن يزود الجسم بما يكفي من الفيتامينات أو المعادن، لأن الكمية المُتناولة قليلة جدًا.
  • المانجو: تحتوي المانجو على فيتامين ب9 بنسبة جيدة، إذ يحتوي كل 100 غرامٍ منه على 43 ميكروغراماً من هذا الفيتامين، بالإضافة إلى ما تحتويه من فيتامين ب6، من فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ك، والبوتاسيوم.
  • البرتقال: إذ إنَّه يحتوي على فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب5، وفيتامين ب6، وبالإضافة إلى احتوائه على الفوسفور، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والسيلينيوم، والنحاس.
  • التفاح: الذي يحتوي على فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب6؛ وهي تُعدُّ من الفيتامينات الأساسية للحفاظ على صحّة خلايا الدم الحمراء، والجهاز العصبي.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا