السعادة شعور داخلي يحسه الإنسان بين جوانبه يتمثل في سكينة النفس، وطمأنينة القلب، وانشراح الصدر، وراحة الضمير والبال نتيجة لاستقامة السلوك الظاهر والباطن المدفوع بقوة الإيمان ، الشواهد على ذلك من الكتاب والسنة ، إليكم ما مفهوم السعادة في الإسلام ؟

ما مفهوم السعادة في الإسلام

من منظور إسلامي، السعادة ليست مجرد حالة مؤقتة من الفرح والبهجة. بل هي عملية تستمر مدى الحياة وتهدف بالدرجة الأولى إلى تحقيق السعادة الأبدية وراحة البال وطمأنينة القلب والرضا في هذا العالم والنعيم الأبدي في الآخرة.

ما مفهوم السعادة في الإسلام
ما مفهوم السعادة في الإسلام
  • يحاول الكثير من الناس اتباع مسارات معقدة من أجل تحقيق السعادة لكنهم فشلوا في رؤية الطريق الأسهل وهو الإسلام. يمكن تحقيق السعادة من خلال العبادة الصادقة،والتنافس على الأعمال الصالحة،والقيام بأعمال اللطف أو الصدقة،وإخراج الابتسامة على وجه الطفل. هذه الأشياء لديها القدرة على جعل قلوبنا سعيدة حقا.
  • السعادة مصطلح كغيره من المصطلحات التي تزخر بها اللغة العربية، لها معنيان؛ واحد في اللغة، وآخرٌ في الاصطلاح وفيما يأتي بيان كلا المعنيين:
  • السعادة في اللغة: اسم، وهي مصدر للفعل سعد؛ أي فرح، وابتهاج، والسعادة هي كلّ ما يُدخل البهجة والفرح على النفس، والسعادتان هما: السعادة الدينية، والسعادة الدنيوية. السعادة في الاصطلاح: شعورٌ نفسيٌ يصاحبه الرضا، يحصل عليه العبد عند توفيقه بين مصالحة الدنيوية، ومصالحه الأخروية، وفق ضوابط الشريعة الإسلامية.
  • ويُقصد بالسعادة الشعور الذي يمتلكه الإنسان في حياته، ويكون سبباً في انشراح الصدر، ورضا النفس، وطمأنينة القلب، وراحة الضمير، نتيجةً لاستقامة السلوك الظاهر والباطن المدفوع بقوة الإيمان، والسعادة كما يراها الإسلام هي تحقيق مصالح العبد في دنياه وآخرته، فيعيش الحياة وفق الشريعة الإسلامية كما يرضاها الله -تعالى- له، وحينها يبلغ سعادة الحياة الدنيا.
  • وأمّا الآخرة فالسعادة فيها تكون بدخول الجنة، ونيل رضوان الله -تعالى-، فمن نال ذلك يوم القيامة كان قد بلغ السعادة في الآخرة، وقد جاء الإسلام بمنظومةٍ من الشرائع والشعائر التي تُوصل العبد إلى سعادة الدنيا والآخرة بقدر تمسّكه بها.
  • لا تقتصر أسباب السعادة على الأسباب المادية فقط، بل يجدر بالمسلم أن يستيقين أنّ السعادة في الحياة الدنيا تقوم على الإيمان بالله تعالى، واتّباع أوامره، واجتناب نواهيه، فذلك لبّ الشعور بالسعادة، وصحيحٌ أنّ الماديّات من أموال ومتاع الدنيا الضروريّة، ويزيد من السعادة والهناء في الحياة، ودليل ذلك ما صحّ عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (أربعٌ مِن السَّعادةِ: المرأةُ الصَّالحةُ، والمسكَنُ الواسعُ، والجارُ الصَّالحُ، والمركَبُ الهنيءُ).
  • السعادة الحقيقية والرضا هي نتاج عدد من العوامل ولا يمكن تحقيقها إلا من خلال الموازنة بين الجوانب المادية والروحية للحياة،فإذا أغفلنا الجانب الروحي للحياة،فسيؤدي ذلك إلى مرض الروح،وهو مرض روحي شائع. العلاج هو الإيمان بالله تعالى وقبول الإيمان الذي رضاه للبشرية. هذا المرض الروحي،إذا ترك دون علاج،سيؤدي إلى عواقب وخيمة‏‏.‏

مفهوم السعادة في القرآن الكريم

السعادة في القرآن الكريم حالة نفسية من مشاعر الراحة والطمأنينة والرضى عن النفس والقناعة بما كتب الله سبحانه وتعالى ، وردت كلمة (سعد) وصيغها في القرآن الكريم مرتين. والصيغ التي وردت، هي :

  • قال الله تعالى : ﴿ وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا ﴾
  • قال الله تعالى : ﴿ يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ ﴾
  • قال الله تعالى : ﴿ وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ ﴾
  • قال الله تعالى : ﴿ وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ ﴾
  • قال الله تعالى : ﴿ إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا ﴾

أنواع السعادة الحقيقية

أنواع السعادة متعددة نظراً لتعدد الأسباب والعوامل التي تحققها والتي تختلف باختلاف نظرة كل فرد لحياته، وأبرز أنواع السعادة هي الأنواع الآتية :

  • السعادة اللحظية : هذا النوع من السعادة قصير الأجل وتُستمد من المشاعر وليدة اللحظة وقد تتمثل في الاعتزاز الذي نشعر به عند بتحقيق انجاز او الوصول الي هدف معين.
  • الإثارة ونشعر بهذا النوع من السعادة عند التطلع علي المستقبل وعند ادراك الفرد ان القادم سيكون جيد.
  • الفكاهة وهي أسهل انواع السعادة التي يمكن للفرد تحقيقها من خلال الضحك و الهزار مع المقربين إليه أو من خلال مشاهدة بعض الأفلام أو المسلسلات المضحكة.
  • السعادة المتوسطة : وهي نوع من أنواع السعادة ليست عابرة ولكن تستمر مع الفرد لفترة من الزمن ومن صورها التفاؤل وذلك عندما تتوقع حدوث شئ جيد بناءًا على تجارب وخبرات الماضي لذلك تتوقع أن ما سيحدث سيكون أفضل ، الإمتنان وهذا علي عكس التفاؤل لانه يعد وليد اللحظة وهو الشعور بالتقدير.
  • أعلى مستويات السعادة : هذا النوع من أصعب أنواع السعادة لأنه يصعب تحقيقه معظم الأحيان ويوجد أكثر عند كبار السن ومن صوره الحب.
  • يعتبر الحب من أعمق أنواع السعادة، وتختلف أشكاله فلا يقتصر فقط على العلاقات العاطفية ولكن يوجد الكثير من اشكال الحب مثل الحب بين الاصدقاء أو العائلة وغيره.
  • الرضا عند تحقيق الأهداف التي نسعى إليها فإننا نشعر بالرضا والسعادة نتيجة لتحقيقنا هذه الأهداف.

قد يهمك :

أسباب السعادة في الدنيا والآخرة

هناك عدة أسباب للسعادة في الدنيا والاخرة وفقًا للتعاليم الإسلامية، ويمكن تلخيصها كما يلي :

  • الرضا والقناعة: تحقيق الرضا والقناعة بما قسمه الله للإنسان يعزز السعادة، حيث يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له” (المصدر: صحيح مسلم).
  • العمل الصالح وخدمة الآخرين: يسعى المسلمون إلى العمل الصالح وخدمة الآخرين لتحقيق السعادة.
  • الإيمان والتقوى: يؤمن المسلمون بأن الإيمان بالله والتقوى والقيام بالأعمال الصالحة يسهم في إشاعة السلام الداخلي والسعادة في الحياة الدنيا.
  • القرب من الله ومناجاته: يعتبر المسلمون القرب من الله والدعاء والمناجاة من أسباب السعادة في الآخرة، حيث يُحقق الفرد التواصل الروحي مع خالقه ويشعر بالقرب الإلهي.
  • العمل الصالح والتقوى: يعتبر العمل الصالح والتقوى من أسباب دخول الجنة وتحقيق السعادة في الآخرة.
  • الرحمة والمغفرة الإلهية: يأمل المسلمون في رحمة الله ومغفرته في الآخرة، وهو ما يسهم في شعورهم بالسعادة والراحة الدائمة.

أحاديث عن السعادة في الإسلام

أحاديث عن السعادة في الإسلام :

  • عَنْ علي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ : كُنَّا فِي جَنَازَةٍ فِي بَقِيعِ الْغَرْقَدِ فَأَتَانَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَعَدَ وَقَعَدْنَا حَوْلَهُ وَمَعَهُ مِخصرة فَنَكَّسَ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِمِخْصَرَتِهِ، ثُمَّ قَالَ : ( مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ مَا مِنْ نَفْسٍ منفوسة إلَّا كُتِبَ مَكَانُهَا مِنَ الْجَنَّةِ، وَالنَّارِ، وَإِلَّا قَدْ كُتِبَ شَقِيَّةً أَوْ سَعِيدَةً “.
  • فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَفَلَا نَتَّكِلُ عَلَى كِتَابِنَا وَنَدَعُ الْعَمَلَ، فَمَنْ كَانَ مِنَّا مِنْ أَهْلِ السَّعَادَةِ فَسَيَصِيرُ إِلَى عَمَلِ أَهْلِ السَّعَادَةِ، وَأَمَّا مَنْ كَانَ مِنَّا مِنْ أَهْلِ الشَّقَاوَةِ فَسَيَصِيرُ إِلَى عَمَلِ أَهْلِ الشَّقَاوَةِ ؟ قَالَ : ” أَمَّا أَهْلُ السَّعَادَةِ فَيُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ السَّعَادَةِ، وَأَمَّا أَهْلُ الشَّقَاوَةِ فَيُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ الشَّقَاوَةِ “. ثُمَّ قَرَأَ : ” { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى } “. الْآيَةَ. البخاري و مسلم.
  • في الحديث: أن الناس صنفان في الدنيا والآخرة سعداء وأشقياء، وأن لكل وصف طريقا، ولا ارتياب أن السعيد في الدنيا سيسعد في الآخرة بسبب إيمانه الخالص، وقرباته اللامعة، ومحاسنه البيضاء، وهذا هو طريق السعادة .
  • عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ ثَلَاثَةٌ، : الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ، وَالْمَسْكَنُ الصَّالِحُ، وَالْمَرْكَبُ الصَّالِحُ، وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ : الْمَرْأَةُ السُّوءُ، وَالْمَسْكَنُ السُّوءُ، وَالْمَرْكَبُ السُّوءُ ) .
  • فيه فضل اختيار المرأة الصالحة، وأنها سبب للسعادة وراحة البال، وقضاء الحوائج، كما صنعت خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها مع رسول الله من الميرة والدعم والمؤازرة، وكذلك المسكن والمركب وما فيهما من سعة وانشراح .
  • عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَمَنَّوُا الْمَوْتَ ؛ فَإِنَّ هَوْلَ المطلع شدِيدٌ، وَإِنَّ مِنَ السَّعَادَةِ أَنْ يَطُولَ عُمْرُ الْعَبْدِ، وَيَرْزُقَهُ اللَّهُ الْإِنَابَةَ ) .
  • فيه: فضل طول العمر على إنابة وحسن عمل ، لأن فيه خلو النفس من الأكدار والمتاعب الصارفة عن الطاعات والحسنات .

قصص عن السعادة في الإسلام

هناك من الأحبة من يحلو له أن نذكره بمثل من الواقع المعاصر، وها هي قصة عجيبة -أيها الإخوة- لعل البعض منكم قد تابع فصولها العجيبة، ألا وهي قصة :

  • كرستينا أونتس ، ابنة الملياردير أونتس ، الذي يملك المليارات والجزر والأساطيل والأموال الضخمة، ولما توفي هذا الرجل ورثت هذه البنت مع زوجة أبيها هذه التركة الضخمة، ونظر العالم كله إلى هذه الفتاة الصغيرة على أنها قد حصلت السعادة من كل أطرافها، بل ودخلت قصر السعادة من أبوابه ونوافذه، فما هي الحقيقة؟
  • تزوجت هذه الفتاة برجل أمريكي عاشت معه فترة قصيرة ثم طلقها أو طلقته، ثم تزوجت بعد ذلك برجل يوناني عاشت معه فترة قصيرة ثم طلقها أو طلقته، ثم تزوجت للمرة الثالثة برجل شيوعي، فتعجب الناس! كيف تلتقي قمة الرأسمالية بـالشيوعية والنظريتان لا مجال للالتقاء بينهما البتة؟
  • وفي مؤتمر صحفي اقترب منها أحد الصحفيين وقال: كيف قبلت الزواج من رجل شيوعي؟ فقالت بالحرف الواحد: أبحث عن السعادة، ثم عاشت معه فترة قصيرة وطلقها أو طلقته، وتزوجت للمرة الرابعة برجل فرنسي، وفي عرس زواجها أو حفل زواجها اقتربت منها صحفية وقالت: هل أنتِ أغنى امرأة في العالم؟ فردت: نعم، أنا أغنى امرأة، ولكني أشقى امرأة.