إن المسؤولية في الإسلام كلمة صغيرة اللفظ كبيرة المعنى، كأنها الأمانة التي عرضت على السموات والأرض والجبال، فأبَيْنَ أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان ، و في المقال التالي نذكر مصطلح المسؤولية في الاسلام ما مفهوم المسؤولية في الاسلام من منظورات مختلفة.

ما مفهوم المسؤولية في الاسلام

لقد صرح القرآن الكريم بالمسؤولية في كتابه الكريم في مواضع متعددة منها العام ومنها الخاص بأمر محدد ومن ذلك:

ما مفهوم المسؤولية في الاسلام
ما مفهوم المسؤولية في الاسلام
  • يجب على كل مسلم أن يتحمل مسؤوليته للعمل لهذا الدين، فهذه الأمة هي خير أمة أخرجت للناس كما قال الله تعالى: ﴿ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ﴾ [آل عمران:110].
  • وهذه الخيرية مرتبطة بأمرها بالمعروف ونهيها عن المنكر وإيمانها بالله، واستمرار الأمة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإيمان بالله هو عنوان خيريتها، فهي مسؤولية عظيمة على الأمة يجب أن تتحملها لتبقى لها هذه الخيرية، وتكون لها الصدارة والقيادة لسائر الأمم، فتهديها إلى الصراط المستقيم، وتخرجها من الظلمات إلى النور بإذن الله.
  • وعندما كانت أمة الإسلام تعي مسؤوليتها سادت الأمم وحكمت العالم وأسست حضارة لم يعرف لها التاريخ مثيلاً، فكل مسلم من سلفنا الصالح كان يعرف دوره ومسؤوليته فيقوم بواجبه ولا ينتظر أن يأمره غيره
  • ولا يُلقي المسؤولية على الآخرين مهما كانت ظروفه، ولا يرضى أن يكون على هامش الحياة ليس فيه نفع للأمة الإسلامية، وبسبب هذا الشعور العالي بالمسؤولية نصرهم الله وأعزهم.

مفهوم المسؤولية لغة واصطلاحاً

لمعرفة مفهوم المسؤولية لا بد من معرفة معنى هذه الكلمة لغة ثم الانتقال من القاعدة اللغوية، إلى المفهومية الاصطلاحية.

  • المسؤولية لغة المسؤولية هي مصدر صناعي من الفعل “سأل” واسم الفاعل منها سائل واسم المفعول منها مسؤول، ومعنى سأل: طلبَ الخبر، والسؤال معروف وله غايات متعددة وأغراض كثيرة منها طلب الفهم والخبر ومنها التوبيخ واللوم والعتاب ومنها التقرير ومنها الإنكار.
  • المسؤولية اصطلاحاً لقد عُرفت المسؤولية بعدة تعريفات ولعل أبرز وأدق هذه التعريفات هو تعريف مقداد يالجن حيث يعرفها بقوله: “تحمل الشخص نتيجة التزاماته وقراراته واختياراته العلمية من الناحية الإيجابية والسلبية أمام الله في الدرجة الأولى.
  • وأمام ضميره في الدرجة الثانية، وأمام المجتمع في الدرجة الثالثة”وقد جاء في تعريفها كذلك ما جاء في كتاب نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم بأن المسؤولية هي: “حالة يكون فيها الإنسان صالحاً للمؤاخذة على أعماله وملزماً بتبعاتها المختلفة”.

تعريف المسؤولية في القانون

تعريف المسؤولية في القانون :

  • المسؤولية في القانون هي مطالبة واجبة التنفيذ قانونيًا على أصول شركة أو ممتلكات فرد ما، وتنتج المسؤولية عن الإخلال بالواجب أو الالتزام بفعل أو عدم أداء عمل ما، تشير المسؤولية أيضًا إلى دين أو التزام الشركة على عكس أصولها.
  • هناك معنى آخر للمسؤولية القانونية؛ وهي واجبات محددة مفروضة على شخص لرعاية شخص أو شيء آخر، بما في ذلك المسؤولية عن الالتزامات الشخصية على النحو الممنوح من خلال التوكيل الرسمي أو أمر المحكمة أي أن المسؤولية في القانون؛ هي الإخلال بالاتفاق الملزم بمسؤولية شخص على شخص أو شيء ما

قد يهمك :

ما هي أنواع المسؤولية

أنواع المسؤولية نجد :

  • المسؤولية الخيرية : يمكن أن تشمل المسؤولية الخيرية أشياء مثل تمويل البرامج التعليمية، ودعم المبادرات الصحية، والتبرع لأسباب، ودعم مشاريع تجميل المجتمع.
  • المسؤولية الاقتصادية : تتضمن مبادرات المسؤولية الاقتصادية تحسين العمليات التجارية للشركة أثناء المشاركة في الممارسات المستدامة على سبيل المثال، استخدام عملية تصنيع جديدة لتقليل الفاقد.
  • المسؤولية البيئية : تهدف مبادرات المسؤولية البيئية إلى الحد من التلوث وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية.
  • مسؤولية حقوق الإنسان : تتضمن مبادرات مسؤولية حقوق الإنسان توفير ممارسات عمل عادلة (مثل الأجر المتساوي للعمل المتساوي) وممارسات التجارة العادلة، والتخلي عن عمل الأطفال.
  • تنشأ المسؤولية الدولية عندما ترتكب دولة فعلاً غير مشروع دوليًا؛ أي سلوكا يتكون من فعل أو إغفال يُعزى إلى دولة بموجب القانون الدولي ويشكل انتهاكًا لالتزام الدولة الدولي.
  • ستكون الدولة عمومًا مسؤولة فقط عن السلوك الرسمي لوكالاتها أو مسؤوليها. قد يشمل سلوك الدولة الأفعال الإيجابية، أو الإغفالات، أو عدم الوفاء بمعيار العناية الواجبة، أو المراقبة الجادة أو عدم اليقظة تمامًا وهو أمر قانوني وفقًا للقانون.
  • المسؤولية المدنية هو المصطلح المستخدم عندما يرتكب شخص ما ضررًا (إصابة شخصية) ويجب أن يواجه العواقب. بمعنى آخر، لقد تسبب في نوع من الضرر لشخص آخر وعادة ما يطلب منه تعويضه. في قانون الإصابات الشخصية إذا حدثت إصابة شخصية، يصبح المدعى عليه ملزمًا قانونًا بتعويض المدعي كاملاً.
  • في معظم الحالات، يمكن إجراء تسوية بدون محاكمة. في حالات الإصابة الشخصية الأخرى، يتم استدعاء القاضي وهيئة المحلفين للاستماع إلى القضية وتحديد التعويض الذي يعتبر عادلاً للضحية.

ما هي أسس المسؤولية في الإسلام

نظم لنا أمورنا الدنيوية والدينية، وبين لنا كيفية التّعامل معها، وفيما يأتي الأسس التي تقوم عليه المسؤولية في الإسلام:

  • الإيمان بالله تعالى يُعتبر من أهم الأسس التي تعتمد عليها المسؤولية في الإسلام؛ ويجب أن يكون لدى الشخص المسؤول إيمان راسخ بقلبه يدعوه إلى اعتناق الفضائل والأمر بالمعروف، واجتناب المحرمات والنواهي؛ حتى يقوم مجتمع يُرضي الله تعالى.
  • الأساس العقلي كرّمنا الله بالعقل؛ لإدراك الحقائق، والتمييز بين الأمور الصحيحة والخاطئة.
  • الأساس القلبي وعن عبد الله بن عمر-رضي الله عنه قال، قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (كُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مسؤول عن رَعِيَّتِهِ، والأمِيرُ راعٍ، والرَّجُلُ راعٍ علَى أهْلِ بَيْتِهِ، والمَرْأَةُ راعِيَةٌ علَى بَيْتِ زَوْجِها ووَلَدِهِ، فَكُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مسؤول عن رَعِيَّتِهِ). “أخرجه البخاري”

المسؤولية في الإسلام PDF

نماذج بحث المسؤولية في الإسلام PDF :