ما هي البرامج المستخدمة في التعليم عن بعد؟ ، أصبح للتعليم عن بعد أهمية كبيرة في المجال التعليمي، فقد وفّر بيئةً تعليميةً غنيةً مع إمكانيات تفوق الفصول الدراسية التقليدية بكثيرٍ، تتضمن هذه الإمكانيات الصوت والفيديو والنص والرسوم المتحركة وبيئات التدريب الافتراضية، والدردشات المباشرة مع الأساتذة، وكُل ذلك عبر الإنترنت ودون أي حضورٍ مادّيٍّ حقيقيٍّ، و في التالي من السطور نعرض البرامج المستخدمة في التعليم عن بعد التي تريدون الاطلاع عليها، تابعوا معنا.

ما هي البرامج المستخدمة في التعليم عن بعد؟

أفضل البرامج المستخدمة في التعليم عن بعد في العديد من المجالات الدراسية والتعليمية وتنمية المهارات بشكل عام لإبقاء العقل نشيطاً.

ما هي البرامج المستخدمة في التعليم عن بعد؟
ما هي البرامج المستخدمة في التعليم عن بعد؟
  • Adobe Captiva: وهو البرنامج الرائد عندما يتعلق الأمر بالأعمال والبرامج، وهو من أفضل البرامج المستخدمة وهو برنامج موثوق ويتحدث باستمرار وفق آليات وخدمات جديدة، وهو متاح لنظامي ماك وويندوز، ويعمل على عدة هواتف محمولة كما يتيح إنشاء دروس عبر أجهزة الكومبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ويستطيع المستخدم إيقاف الجلسة مؤقتاً ومن ثم استئنافها، ويستطيع أيضاً حفظ القصص المصورة في ال captivate draft ،وهي مجانية على أجهزة IOS.
  • Elucidate: وهو من البرامج سهلة الاستخدام ويمكن للمستخدم تعديل السمات بحيث تجعله متميزاً عن طريق إدراج نصوص ورسومات ووسائط أخرى من خلال السحب والإفلات، ويمكن التعديل عبر HTML وCSS والجافا سكربت، ويمكن التحكم في التصميم المرئي عبر واجهة قابلة للتحليل مما يمكن المستخدم من تخصيص مظهر تعلم الإلكتروني بدون أي تعقيد.
  • Articulate 360 : وهو برنامج مهم فمن خلال الهاتف النقال يمكن إنشاء دروس تفاعلية ومرئية لكل جهاز مشترك بدون أي تعديلات، فلا يحتاج الأمر سوى نقرتان من أجل النشر والتأكيد ومن ثم يصبح الدرس التعليمي جاهزاً.
  • Shift e Learning: وهو مصدر مميز للدراسة الإلكترونية بكفاءة وسرعة عالية ولا يحتاج الخبرة، ويضم أكثر من 400 قالب للشاشة لذا فالأمر لا يحتاج سوى الاختيار وإدخال النصوص والرسومات، وبعد إنشاء الكورس تكفي مرة واحدة الضغط على زر النشر ليرسل إلى مجموعات متنوعة من الأجهزة.

طرق واساليب التعليم عن بعد

على الرغم من وجود الكثير من خيارات التعلم (والتدريس) عبر الإنترنت، إلا أن هناك بعض الأنواع التي تدعمها الأنظمة القائمة والمناهج التربوية الراسخة بشكل جيد.

  • مؤتمرات الفيديو: تعد طريقة شائعة يستخدمها المعلمون للتفاعل بشكل مباشر مع الطلاب في الدروس التي تبث مباشرة. وقد تكون عبارة عن محاضرة بين طالب ومعلم أو سيناريو مماثل لحجرة الدراسة العادية حيث يتواصل العديد من الطلاب مع الأستاذ مباشرة عبر الإنترنت.
  • التعلم المتزامن ويحدث عندما يتعلم جميع الطلاب معًا في الوقت نفسه (بل وحتى في المكان نفسه في أحيان كثيرة) ويكون الأستاذ في موقع آخر. وغالباً يكون عبارة عن فيديو أو مؤتمرعن بعد يربط رقميًا بين المعلمين والطلاب.
  • التعلم غير المتزامن يعد شكل أقل اتصالاً ولكنه أقل تقييدًا أيضًا. فبدلاً من الدروس المباشرة عبر الإنترنت، يتم إعطاء الطلاب مهام للتعلم مع مواعيد نهائية. ثم يترك لهم الأمر لإكمال المهام بالدراسة الذاتية.
  • الدورات المفتوحة عبر الإنترنت تضيف مستوى آخر من المرونة وهو نوع من المحتوى المقرر غير المتزامن، باستثناء عدم وجود أي مواعيد نهائية. هذا مثالي للطلاب الذين يقومون بأعمال أخرى بالتوازي مع التعليم مثل المحترفين أو الآباء المقيمين في المنزل.
  • الدورات التدريبية ذات الوقت الثابت: تعد نوعًا من الدورات المتزامنة التي تتطلب من المستخدمين عبر الإنترنت زيارة موقع افتراضي معين في وقت ومكان محددين (على سبيل المثال، ندوة عبر الإنترنت). على عكس الدروس المتزامنة الأكثر التزامًا فإنها تسمح للطلاب من أي مكان في العالم بالاتصال والتفاعل عبر الإنترنت.
  • التعلم عن بعد القائم على الحاسب الآلي وهو عبارة عن محاضرات متزامنة ذات وقت محدد على أجهزة الحاسب الآلي، ويتم تسجيلها عادة من معمل الحاسب الآلي. وهذا هو النمط الأكثر شيوعاً في المؤسسات القائمة التي تتوفر لديها الأجهزة الضرورية لذلك.
  • التعلم المختلط وهو نوع معين من التعلم الذي يمزج بين أكثر من طريقة حيث يتعلم الطلاب نفس الدرس في الوقت نفسه (أي التعلم المتزامن عن بعد) ولكن يتواجد بعض الطلاب فعليًا في قاعة الدرس بينما يتعلم الآخرون عن بعد.

قد يهمك:

أفضل برنامج للتعليم عن بعد

يعتبر برنامج Articulate 360 من أهم وأفضل البرامج التي يمكن استخدامها والتعامل معها من خلال الهواتف الذكية في سياسة التعلم عن بعد، وذلك عن طريق إنشاء وتنزيل دروس تفاعلية وكذلك مرئية تخص كل جهاز مشترك، دون أن يحتاج المتعلم لإجراء أي تعديل، فيتم نشر الدروس التعليمية من خلال نقرتين.

  • كما أنها تدعم الدروس المتوافرة عبر منصة Articulate 360 إيماءات اللمس عبر الشاشة، كما أنها تحتوي على عدد من الوسائط المتعددة التي تفيد المتعلم، كما أن إنشاء درس تعليمي عبر برنامج Articulate 360 يعتبر أمر بسيط وسهل ولا يحتاج إلى خبرات فنية، كما أنه يسهل على المتعلم الوصول للمكتبة الخاصة بالسمات تبعاً لاختلاف الاستخدامات.
  • ويوجد محرر لكل من الصور والنصوص، كما يمكن لمستخدم برنامج Articulate 360 الاستعانة بالخبراء والمختصين عند حدوث أي خلل فني للتمكن من إصلاحه بشكل مباشر، يدعم برنامج Articulate 360 نظام وآلية مراجعة تتوافق مع عدد من اللغات المختلفة مثل الإسبانية والفرنسية والألمانية والصينية.

برامج التعليم عن بعد مجانا

أهم المواقع المجانية التي تستخدم في التعليم عن بعد، والتي يرتادها أعداد كبيرة من مختلف أنحاء العالم:

  • Memrise: وهو تطبيق سهل الاستخدام وهو أداة لتعلم اللغة بالإضافة إلى موضوعات أخرى، وبالرغم من ان بعض المواد التدريبية هي جزء من المحتوى الذي يمكن أن ينشئ المستخدم إلا أن الموقع يتميز بقدرته على الدمج بين الألعاب والمواد التعليمية.
  • lesson paths: وهو مناسب لأولئك الذين يبحثون عن طرق سهلة لتعلم المواد التعليمية، في الموقع ينشئ لمستخدمي قوائم ارتباطات للمواد التعليمية المفضلة ثم يصنف المستخدمين هذه المجموعات، وبالتالي يسهل العثور على المواد التعليمية بشكل أفضل.
  • MIT open course ware: يقدم هذا الموقع والذي يهتم بالتكنولوجيا مجموعة من الدورات التدريبية بشكل مجاني لدى الجامعات، وهذه الدورات متعمقة وتهتم بالمواضيع، ويقدم أيضاً الموقع طريقة سهولة استخدام الموقع RSS لكي نختار المواضيع بسهولة.
  • open Yale courses: وهو يقدم دورات تدريبية من جامعة بل، وبالرغم من أن الموقع يقتصر فقط على الدورات الخاصة لمقررات الجامعة، فإنه في الوقت نفسه يقدم الكثير من مقاطع الفيديو حول المحاضرات الفعالة، وان توفر مقاطع الفيديو يجعل الموقع خيار رائع للذين يبحثون عن جودة الدورات التدريبية.

برنامج التعليم عن بعد للجامعات

هناك الكثير من الجامعات التي تقدم دورات علمية معتمدة عن بعد، وبرامج دراسية كاملة في تخصصات مختلفة، نقدم لك أهم تلك الجامعات:

  • الجامعة السعودية الإلكترونية مؤسسة تعليمية حكومية تقدم التعليم العالي والتعلم مدى الحياة. وَتُوفر بيئة قائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعلم الإلكتروني والتعليم المدمج، وتمنح الجامعة شهادات البكالوريوس والدراسات العليا.
  • جامعة حمدان بن محمد الذكية – الإمارات انطلقت جامعة حمدان بن محمد الذكية من دبي وأخذت على عاتقها نشر ثقافة الجودة والبحث العلمي من خلال التعليم الذكي، ويبرز ذلك جليًا في تخصصاتها الأكاديمية في إدارة الأعمال والجودة، والتعليم، والرعاية الصحية والبيئة.
  • جامعة تونس الافتراضية الجامعة الافتراضية بتونس (VUT) ، مؤسسة عامة ، تأسست في يناير 2002 ، وتتمثل مهمتها الرئيسية في تطوير الدورات والمناهج الجامعية بما يتماشى مع الجامعات التونسية. تقدم VUT لطلابها دورات احترافية مصممة خصيصًا لتلائم المجالات الاقتصادية والاجتماعية والوطنية والدولية.

برامج التعليم عن بعد جامعة الملك عبدالعزيز

هناك مجموعة من الشروط التي يجب اتباعها من أجل القبول في برامج التعليم عن بُعد لجامعة الملك عبد العزيز، وهذه الشروط تأتي على النحو التالي:

  • يجب أن يكون المتقدم للدراسة بالمملكة العربية السعودية سعودي الجنسية أو حامل للإقامة النظامية سارية المفعول.
  • على الطالب أو الطالبة أن يكونوا حاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • يلزم على الطالب أن يكون حاصل على موافقة جهة العمل لو كان يعمل لدى القطاع العسكري فقط.
  • الحرص على السداد في الوقت المحدد من الجامعة.
  • يجب أن يكون هناك مقاعد شاغرة في البرنامج بناءً على قرار مجلس الجامعة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا