يعرض لكم موقع إقرأ مطويات عن شكر النعم ، و مقدمة عن شكر النعم ، و حكم شكر الله على النعم ، و كيف نشكر نعم الله صيد الفوائد ، و ادلة على شكر النعم ، و خاتمة عن شكر النعم ، شكر النعمة من أهم علامات الايمان بالله وهذا لأن رب العزة سبحانه وتعالى قد أنعم على عباده بالكثير من النعم وبهذا فضل رب العالمين الانسان عن المخلوقات الآخرى فقد قال رب العزة سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “ولقد كرّمنا بني آدم” ونظرا لكل تلك النعم وقيمتها لابد أن يشكر الانسان ربه ، ولتوعية الاطفال بأهمية شكر النعم ، اليكم مجموعة رائعة من اهم مطويات عن شكر النعم .

مطويات عن شكر النعم

يوجد العديد من المطويات التي توضح ضرورة شكر رب العالمين على الكثير من النعم والتي توفرها الكثير من المؤسسات التعليمية والدينية وهذا ليتم تعليم الأطفال والكبار قيمة النعم وضرورة شكر خالق تلك النعم ، ومن هذه المطويات ما يلي.

مطويات عن شكر النعم 1
مطويات عن شكر النعم 1
مطويات عن شكر النعم 2
مطويات عن شكر النعم 2
مطويات عن شكر النعم 3
مطويات عن شكر النعم 3
مطويات عن شكر النعم 4
مطويات عن شكر النعم 4
مطويات عن شكر النعم 5
مطويات عن شكر النعم 5

قد يهمك :

مقدمة عن شكر النعم

نعم الله على عباده كثيرة جدًا، ولا يمكن عدها، فقد أنعم الله علينا، بنعمة السمع، البصر، والإحساس، وغيرها الكثير من النعم، ولكن يبقى أهمها “نعمة الإسلام”، ونعمة وجوده بقربنا يسمعنا، ويجبرنا، فكيف نشكر الله سبحانه وتعالى على نعمه الكثيرة التي لا تُعد، ولا تُحصى لنحفظ هذه النعم، وكيف تدوم النعم علينا، هذه ما سوف نعرضه من خلال بعض الفقرات الاتية التي تتحدث عن حكم شكر الله على النعم و كيفية الشكر والادلة على ذلك.

حكم شكر الله على النعم

شُكْرُ النِّعْمَةِ من أجل وأطيب الصفات التي يجب أن يتصف بها المسلم، وهي من مكارم الأخلاق. الشكر هو المجازاة على الإحسان، والثناء الجميل على من يقدم الخير والإحسان.

حكم شكر الله على النعم
حكم شكر الله على النعم
  • يجب شكر الله تعالى وحمده كما أمر، فقد قال عز وجل: فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ {البقرة:152}.
  • وقال تعالى: أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ {لقمان:14}.
  • ويجوز أن يشكر سبحانه وتعالى حفاظا على نعمه، وخوفا على زوالها، لأن رجاء رحمة الله والطمع في المزيد من نعمه والخوف من عذابه ونقمه لا يتنافى مع طاعته والإخلاص له سبحانه وتعالى، ونصوص الوحي من القرآن والسنة مليئة بالترغيب في رحمة الله، وطلب المزيد من نعمه، والترهيب من عقابه وزوال نعمه، كما في قوله تعالى: لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ {إبراهيم:7}.
  • وقوله تعالى: وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا {الأعراف:56}.
  • وقد وصف سبحانه وتعالى أنبياءه وصفوته من خلقه الذين جعلهم قدوة عباده المؤمنين بقوله: إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ {الأنبياء: 90}.
  • سيدنا سليمان عليه السلام كان يشكر الله ويقدر نعمه يقول تعالى على لسان سليمان: قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ .
  • وكذلك سيدنا لقمان شكر الله تعالى، فقد علمه الله الحكمة وأول قواعد الحكمة الشكر لله، يقول تعالى: وَلَقَدْ آَتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ وكأن الله يريد أن يعطينا إشارة قوية لأهمية الشكر وأنه جزء من الحكمة بل هو الحكمة: (وَلَقَدْ آَتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ).
  • وقال الله في حق سيدنا نوح عليه السلام: ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا.

كيف نشكر نعم الله صيد الفوائد

الشكر هو المجازاة على الإحسان بالثناء على المحسن وحقيقة الشكر شرعا هي اعتراف المؤمن بحصول النعمة من المنعم واقراره بذلك باللسان واستعمال النعمة في طاعة الله فكيف اشكر الله تعالى على النعم؟

كيف نشكر نعم الله صيد الفوائد
كيف نشكر نعم الله صيد الفوائد
  • الطريقة الأولى عندما يؤدي لك شخص ما عملاً ينبغي أن تشكره بقولك: شكراً لكم، أو إنني أشكرك شكراً جزيلاً، أو تعبر له عن فرحك وسرورك بهذا العمل ومن ثم تشكره على ذلك. وهذا لن ينقص من قدرك شيئاً، لأن بعض الناس يعتقدون أن شكر الآخرين هو ضعف، على العكس هو قوة وطاقة تجد أثرها في نجاحك في المستقبل.
  • الطريقة الثانية هي العمل، فينبغي عليك أن تنجز عملاً للآخرين تعبر لهم عن امتنانك لهم. تساعد أخاك على قضاء حاجة ما، أو تفرج عنه هماً، أو ترسم الابتسامة على وجهه، أو تدخل السرور إلى قلب طفلك أو زوجتك أو أخيك أو أبيك ويمكن القول إن العلماء لم يدركوا أهمية هذه العملية إلا حديثاً جداً، ولكن الإسلام جعل الشكر جزءاً مهماً يمارسه المؤمن عبادة وطاعة لله عز وجل، وقد جعل الله جزاءك الجنة إذا شكرت الله وشكرت الناس.

ادلة على شكر النعم

الشكر لله على النعم المتواجدة في حياتنا هي أحد صور الحفاظ على هذه الهبات متواجدة دون أن تزول، ونحن لم نأتي بهذا الكلام من تلقاء أنفسنا بل هو الكلام الموجه من رب العباد -سبحانه تجلى في علاه من خلال العديد من آيات حفظ النعمة بالحمد والشكر التي ذُكِرت في القرآن الكريم منها :

ادلة على شكر النعم
ادلة على شكر النعم
  • ﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ﴾ [لقمان: 14].
  • ﴿ قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ ﴾ [الملك: 23].
  • ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [الروم: 46].
  • ﴿ مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا ﴾ [النساء: 147].
  • ﴿ وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ ﴾ [الأعراف: 58].
  • ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ لِيُرِيَكُمْ مِنْ آيَاتِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ﴾ [لقمان: 31].
  • ﴿ وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ ﴾ [يوسف: 38].
  • ﴿ وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [الأنفال: 26].

خاتمة عن شكر النعم

تعتبر المطويات المدرسية من الأنشطة الفصلية المهمة والتي تحظى باهتمام كبير لدى الطلاب ، حيث تعتبر هذه نشاطًا موسميًا متميزًا ، ولهذا قدمنا ​​بعض المطويات الجميلة التي تتحدث عن بركات شكر النعم ، فشكر الله تعالى على نعمه هو سبب لدوام النعم، ويجب على المسلم أن يحرص دائماً على شكر الله تعالى ليبارك له في رزقه، ويفرق بعض الناس بين الشكر والحمد، فالحمد يكون باللّسان أم الشكر فيكون بالأفعال، ونذكر في هذا الموضوع وسائل شكر نعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان، فاحرص على اتباعها والعمل بها لنيل رضا الله تعالى.