صلة الرحم أحد أهم الأمور التي لا ينبغي لعاقل أن يغفل عنه، ويحتج كثير من الطلاب تعبير عن صلة الرحم كامل العناصر، لأن هذا الموضوع من أبرز وأكثر المواضيع التي تتكرر في الامتحانات، وعبر المقال التالي سنتعرف على موضوع تعبير عن صلة الرحم يمكنك طباعته للاستخدامات المختلفة.

موضوع تعبير عن صلة الرحم

صلة الرحم من الأمور والمبادئ التي ينبغي أن يتربّى عليها الطفل في المجتمع، ولا سيّما مع الحالة الراهنة التي أصابت المجتمع من قطع للأرحام وكره للأقارب، لذا وضعنا لكم بين أيديكم موضوع تعبير عن صلة الرحم :

موضوع تعبير عن صلة الرحم
موضوع تعبير عن صلة الرحم

صلة الرحم من الأمور التي يجب تركيز الضوء الأخضر عليها، فبدون بناء مشاعر داخل الأطفال تحمل أهمية صلة الرحم وضرورة احترام كل من الوالدين والأهل والأقارب يصير الطفل في كبره فاقد لكل المبادئ والقوانين التي تحكم حياته وتصرفاته، فينجرف في طريق معوج غير خائف الله وأي شخص مهما كان.

صلة الرحم ليس فقط هي استمرار التواصل بين الأقارب والأهل، ولكن تتمثل في تقدير كل شخص داخل العائلة مهما كان سنه أو مكانته أو تفاوت واختلاف المستويات الاجتماعية والعلمية، فصلة الرحم لها أهمية عظمى لذا أوصانا الله، فتتمثل أهميتها في:

تبادل الحب والود بين الأهل والأقارب وبين أفراد المجتمع أيضًا، فصلة الرحم هي مشاعر انتماء يشعر بها الشخص، إن فقدها فقد كل شيء، فالحب هو وصية الله الأولى لنا فبدون الحب داخل القلب فقدنا الشعور بكل ما حولنا.

بقوة صلة الرحم نقدر أن نُحسن لكل أقاربنا أو أجدادنا ونحترمهم، وكما خدمونا بالماضي وساندونا بكل خطوة وشكلوا فينا شخصياتنا وطباعنا، من واجبنا عليهم هو تقديم الحب الرعاية والمساندة لهم أيضًا

لصلة الرحم فوائد وتأثيرات إيجابية على حياة الشعوب والدول حول العالم، فإن لم يشعر الفرد المواطن بانتمائه لوطنه وأهله، يجد نفسه في طريق منحرف من الخيانة وعدم الشعور بالغير والتركيز فقط على المنفعة العائدة له دون مراعاة

فصلة الرحم من الأمور الحياتية التي تمنح بركة ونجاح في فرح في نفس هذا الإنسان، ويبارك له الله في عمله، ويبارك للوطن بشكل عام إن كان وطن ساكنه الله ويراعي كل من فيه الله وأسرهم ويحسنون معاملتهم، فترتفع شأن الأمة ويعلو قدرها بين دول العالم كله، وتنتشر روح الحب والألفة بين الناس وبعضها.

يجب أن نراجع أنفسنا جميعنا عند التعامل مع أسرنا وأقاربنا، وإن كنا أسأنا الفعل في مرات سابقة، فلنعود ونطلب من الله العفو ونودهم ونقدر ما قدموه لنا وبذلوه من تضحيات لأجل سعادتنا وحسن تربيتنا، فهم لهم الفضل العظيم بعد الله في حياتنا واستقرارنا.

تعريف صلة الرحم لغة واصطلاحًا

تعريف صلة الرحم لغة واصطلاحًا :

  • الأرحام لغوياً معناها يرجع إلى المصدر اللغوي ( وصل ) و الجمع منها ( صلات ) و المقصود بها البر و الإحسان و هي العلاقة التي تربط بين مجموعة من الناس، فإذا قيل لفظ ذو رحم فهذا يعني ذو قرابة و صلة.
  • أما الأرحام إصطلاحاً فهي صلة الرحم في الإصطلاح الشرعي و لفظ ذو رحم يطلق على كل من تجمعه بك صلة قرابة و يُحرم النكاح منهم.
  • مدلول صلة الرحم يعود على البر و الإحسان للأقربين سواء كانت القرابة بالنسب أو المصاهرة. فصلة الأرحام توجب علي كل إنسان تقديم البر و الإحسان لكل ذي رحم و تفقد أحوالهم و تقديم يد العون لهم بالحب و المدة و الرحمة سواءاً كان رد فعلهم الإحسان في التعامل أو الإساءة فما عليك إلا إبداء الحسنى لكل الأرحام.

مقدمة عن صلة الرحم للاذاعة المدرسية

نموذج مقدمة عن صلة الرحم للاذاعة المدرسية :

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين.
اما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن صلة الرحم ، وأهمية الالتزام بها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة …….

قد يهمك :

رسالة عن صلة الرحم

مسجات عن صلة الرحم فيما يأتي :

  • أطياف ذكريات الحياة ببعدكم.
  • إني أُواسي ذاتي لعلّني بغيابكم اقتات.
  • كلما ابتعدت عنكم أدركت أني كسمكة وأنتم البحر، أنتم الوطن لي وأنتم الملاذ عائلتي.
  • أراكم كلّما مرّ طيف الحمام مودّعاً.
  • لنْ أقول للأيام أنْ تدعنا، سأرجوها أنْ تشد الوثاق.
  • إنّكم كروحي بل أنتم منها أقرب.
  • إنّ أهم ما بالحياة قلوباً تداوي الحزن وهذا أنتم.
  • أنتم الحياة وبكم الممات.
  • وأراكم شغفاً وحبّاً أقتات به يا أهلي وعشيرتي.
  • القلب الذي لا يحتويكم أجوف.

خاتمة عن صلة الرحم

وصلنا يا أصدقائي الطلاب إلى نهاية رحلتنا اليوم عن موضوع صلة الرحم ويجب أن نطبق ما تعلمناه من خلال فقراتنا وأن نتواصل مع أقاربنا وننصح الآخرين بصلة أرحامهم.

بحث عن صلة الرحم PDF

لقد وضعنا لك بحث شامل العناصر عن صلة الرحم، وذلك لكثرة البحث في هذا الأمر ولأهميّته الكبيرة للفرد والمجتمع، وسنرفقه لكم على شكل ملف PDF لتتمكنوا من الحصول عليه والاستفادة منه، للتحميل اضغط “ هنا “.